عادي
الإمارات تشارك في الاجتماع التحضيري للمجلس الوزاري غداً

«الجامعة» تدعو لاستشراف منظومة إعلامية عربية متطورة

15:53 مساء
قراءة 3 دقائق
2

القاهرة - «الخليج»، ووام: 

عقدت اللجنة الدائمة للإعلام العربي اجتماع دورتها ال97، أمس الثلاثاء، للتحضير للدورة العادية ال 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة، يوم غدٍ الخميس، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتنظمها الجامعة العربية ،والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، بحضور عدد من وزراء الإعلام العرب، أو من يمثلهم، ورؤساء وأمناء المنظمات والاتحادات الإعلامية ذات صفة مراقب التي تعمل تحت مظلة الجامعة.

ويسبق اجتماعات الدورة الوزارية الدورة العادية (15) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام، اليوم الأربعاء. وترأس وفد دولة الإمارات الدكتور راشد خلفان النعيمي المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام التابع لوزارة الثقافة والشباب.

مواجهة الإرهاب الإلكتروني

أكد رئیس المجلس الأعلى لتنظیم الإعلام بمصر، كرم جبر، في كلمة خلال افتتاح الدورة، ضرورة تعزیز التعاون العربي من أجل مواجهة «ظاهرة الإرهاب الإلكتروني»، وحمایة المجتمع من مخاطر انتشار الشائعات. وقال جبر إن جدول أعمال اللجنة حافل بملفات ومقترحات ومبادرات إعلامیة تهدف إلى إعطاء دفعة جدیدة للعمل الإعلامي العربي المشترك.وأضاف أن القضیة الفلسطینیة تأتي في مقدمة الملفات «لتظل حیّة في عقول وقلوب الشعوب العربیة والإسلامیة» إضافة إلى متابعة الاستراتیجیة الإعلامیة العربیة.

وأشار إلى خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج ودور الإعلام في محاربة الإرهاب، والخریطة الإعلامیة العربیة للتنمیة المستدامة 2030 وغیرها من الموضوعات المدرجة في جدول أعمال الاجتماعات. وأوضح أن «الإعلام یتحمل مسؤولیة كبیرة كذلك في التوعیة بمخاطر التغیرات المناخیة وتأثیرها في حیاة الانسان»، داعیاً إلى استثمار قمة المناخ المقبلة في شرم الشیخ لتوحید الجهود إعلامیاً، لتحقیق مصالح المنطقة العربیة التي تعد الأكثر تأثراً ومعاناة من تبعات هذه الظاهرة.

یوم للتضامن مع الإعلام الفلسطيني 

لفت في هذا السیاق إلى تلقي الأمانة العامة للجامعة العربیة مبادرة فلسطینیة لجعل 11 مایو یوماً للتضامن مع الإعلام الفلسطیني، والذي یتزامن مع ذكرى «الجریمة الشنعاء» التي استهدفت الإعلامیة شیرین أبو عاقلة.

وأوضح ان الدورة ستبحث سبل تفعیل أهداف الاستراتیجیة الإعلامیة العربیة (2022-2026)، وتعامل وسائل الإعلام مع الأزمات والكوارث ومتابعة خطة التحرك الإعلامي ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف والخریطة الإعلامیة العربیة للتنمیة المستدامة 2030.

تكريس النهج التشاركي

تناقش الدورة جملة من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية، وفي صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 2026 بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام، خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء التجارب الوطنية مع جائحة كورونا، ومتابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، وإدراج الإعلام التربوي في المنهاج الدراسي للدول الأعضاء. وتستعرض الدورة أنجع المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، خاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، آبل، فيسبوك، أمازون، نتفلكس GAFAN)، وإنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني، فضلاً عن وضع النظام الداخلي لجائزة التميز الإعلامي تقديراً وعرفاناً للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.كما سيتدارس مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة 52 جملة من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز الجامعة العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، ويطّلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية، وفعالية «عاصمة الإعلام العربي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ptttpwc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"