عادي

الجوع ينهش أطفال الصومال

19:25 مساء
قراءة 3 دقائق

مقديشو- أ.ف.ب

في سرير مستشفى في مقديشو، يستلقي الطفل صادق إبراهيم وفي عينيه نظرة تائهة. يحطّ الذباب على وجهه لكنه يتمكن بالكاد من إبعاده بذراع ضعيفة. فالفتى هزيل إلى درجة أنه يجد صعوبةً ليبكي حتى. فقد خارت قواه بسبب نقص الأغذية وبات بكاؤه أشبه بأنين.

تقول والدته فادومو داود وهي تنظر إلى رجلي ابنها الهزيلتين «إنه طفلي الوحيد. هو مريض جداً».

بغية إنقاذه قامت برحلة استمرت ثلاثة أيام من منطقة بيداوة في جنوب غرب الصومال أكثر دول القرن الإفريقي تضرراً من الجفاف غير المسبوق الذي يزرع الجوع.

وفي مستشفى دي مارتينو في مقديشو، تسهر فاديمو داود على ابنها ليل نهار وتصلي كي لا ينضم إلى قائمة مئات الأطفال الذين قضوا في الأشهر الأخيرة جراء سوء التغذية.

وتفيد منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أن 730 طفلاً توفوا في مراكز تغذية بين كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو. ويعاني أكثر من نصف مليون طفل بين سن الستة أشهر وخمس سنوات سوء تغذية حاداً.

وبعد انحسار الأمطار لأربعة مواسم متتالية منذ نهاية عام 2020 ومع توقع موسم خامس مماثل اعتباراً من تشرين الأول/ أكتوبر، راح الصومال يغرق في مجاعة.

ويعاني 7.8 مليون شخص عبر البلاد أي نصف سكان الصومال تقريباً، من الجفاف بينهم 213 ألفاً معرضون لخطر مجاعة كبير بحسب الأمم المتحدة.

ونبه مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث من أن حالة المجاعة ستعلن في منطقتي بيداوة وبركاكابا الجنوبيتين بين تشرين الأول/ أكتوبر وكانون الأول/ ديسمبر في حال لم يتخذ أي تحرك عاجل. وقال إن الوضع أسوأ من المجاعة السابقة في 2011 التي أودت ب260 ألف شخص أكثر من نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة.

نزوح

وإزاء الخطر الذي تطرحه حركة «الشباب» الإرهابية منذ 15 عاماً، غادر مليون صومالي بلداتهم متوجهين إلى المدن الكبرى ولاسيما العاصمة مقديشو حيث يقيمون في مخيمات غير رسمية.

وقطعت نوناي ادن دورو التي لديها عشرة أطفال، مسافة 300 كيلومتر انطلاقاً من بيداوة بحثاً عن مساعدة طبية لنجلها حسن محمد البالغ ثلاث سنوات بعدما أصيبت أعضاؤه بانتفاخ جراء سوء التغذية الحاد. وتوضح: «في السنوات الثلاث الأخيرة لم نحصد أي محصول بسبب انحسار الأمطار».

وتضيف الوالدة البالغة 35 عاماً: «واجهنا وضعاً رهيباً.. وللحصول على صفيحة مياه ينبغي السير مدة ساعتين». وتحمل ابنها محاولة تهدئته وهي تنتظر الحصول على رعاية طبية من المنظمة غير الحكومية International Rescue Committee (IRC) في إحدى ضواحي مقديشو.

وفي مراكز الصحة والتغذية السبعة التي تديرها المنظمة غير الحكومية في ضواحي العاصمة الصومالية «ارتفع عدد الوافدين الجدد بشكل كبير منذ حزيران/ يونيو» على ما تفيد فايزة علي المسؤولة عن التغذية في IRC.

وبين هؤلاء زاد عدد الأطفال الذين يعانون سوء التغذية ثلاث مرات منتقلاً من 13 كحد أقصى في اليوم في أيار/ مايو إلى 40 في أيلول/ سبتمبر.

5.8 كيلوجرام في سن الثانية

وضرب الجفاف كذلك مناطق خصبة عادة مثل شبيلي السفلى المحاذية لمقديشو. وكانت هذه المنطقة سابقاً ملاذاً للسكان الذين يعانون الجفاف، إلا أنها باتت اليوم مقفرة. وتقول الأرملة فادومو إبراهيم حسن التي لديها ستة أطفال بعد أسبوع على وصولها إلى العاصمة «اعتدنا على زراعة الخضروات لتغذية أطفالنا قبل أن يضربنا الجفاف. والآن نعتاش على ما ينعم علينا الرب به».

واقتادت هذه المرأة البالغة 35 عاماً ابنتها يوسرو البالغة سنتين إلى مستشفى دي مارتينو بناء على نصيحة الأطباء في IRC الذين اعتبروا وضعها غاية في الخطورة. إذ يبلغ وزن الطفلة 5.8 كيلوجرام بالكاد أي نصف وزن طفل سليم في سنها.

وهذه الحالات تزداد على ما تقول الطبيبة فهمو علي.

وتوضح: «الحالات التي نستقبلها هنا هي الأسوأ مع مضاعفات. وأحياناً يعود أشخاص عالجناهم مرة جديدة إلى المستشفى بعدما يمرضون مجدداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xn4zx79

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"