عادي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشيد بأمان عمليات التشغيل لمحطة براكة

16:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
محطة براكة للطاقة النووية
أبوظبي : «الخليج»
أنهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة إلى دولة الإمارات، استغرقت خمسة أيام، وركزت على تطورات أمان عمليات التشغيل في الوحدة الأولى من محطة براكة للطاقة النووية، التي تقع في المنطقة الغربية لدولة الإمارات.
وتأتي الزيارة، التي قام بها فريق مراجعة أمان عمليات التشغيل التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، متابعة لنتائج زيارة البعثة سابقاً في عام 2017، وبهدف الاطلاع على المستجدات في المحطة. وأشاد الفريق الدولي بالتطورات الكبيرة المدخلة في البنية التحتية للمحطة، مثل برنامج الإدارة الميدانية، وبرنامج الخبرة التشغيلية، وإنشاء برنامج لإدارة الحوادث.
وقال كريستر فيكتورسون، المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية: «تفخر دولة الإمارات بعرض تدابيرها لضمان أمان محطة براكة للطاقة النووية، وإن تعاوننا مع الوكالة ودعمها المستمر كان مهماً في بناء أول محطة للطاقة النووية في المنطقة العربية وتشغيلها».
كما قيمت الوكالة الإجراءات في القيادة والإدارة، وتدريب وتأهيل الأفراد، والحماية من الإشعاع، والجاهزية والاستعداد لحالات الطوارئ، وجوانب أخرى تخص الأمان في المحطة.
منذ الزيارة السابقة، حصلت ثلاث من الوحدات الأربع في محطة براكة على رخص التشغيل الخاصة بها، بعد مراجعة دقيقة لوثائق الطلب التي تشمل 28 ألف صفحة. أجرت الهيئة المراجعة جزءاً من مسؤوليتها لحماية الجمهور والبيئة من مخاطر الإشعاع. وتسمح كل رخصة للمشغل بتشغيل كل وحدة لمدة 60 عاماً.
وتهدف بعثات مراجعة أمان عمليات التشغيل التابعة للوكالة الدولية إلى تقييم البنية التحتية لترتيبات الأمان في الدول التي تسعى إلى بناء برامج الطاقة النووية السلمية وتقديم توصيات بشأنها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwkcds6d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"