عادي

قناة الشرقية تسلط الضوء على «كلباء للمسرحيات القصيرة»

23:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تبث قناة الشرقية من كلباء، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، تغطية خاصة تواكب عبرها على مدى أسبوع كامل فعاليات «مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة» الذي تنطلق دورته التاسعة غداً الخميس حتى 27 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتخصص القناة استوديو لمتابعة جديد المهرجان الذي يقدم عروضاً مسائية، تبدأ عند التاسعة مساء، وتشمل التغطية التلفزيونية استضافة نخبة من أبرز الفنانين والكتّاب والمخرجين المسرحيين، للحديث حول التقنيات المسرحية والنصوص وأداء الممثلين وتنافس الفرق على تقديم أفضل العروض.

وتوفر التغطية التي تنفذها «الشرقية من كلباء» للجمهور المهتم بالمسرح فرصة لمتابعة مجريات المهرجان وما يقدمه من ثقافة مسرحية، سواء من خلال الجلسات المصاحبة للعروض أو المحاضرات النظرية والتدريبات العملية واللقاءات مع المخرجين والممثلين.

ويحتضن «مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة» سنوياً المسرحيين الهواة الذين يشتركون في دورة تدريبية تسبق انعقاده وتستمر لثلاثة أشهر، وتستهدف تدريب عشّاق فن المسرح من غير المنتسبين إلى الفرق والجمعيات المسرحية في الدولة، بهدف تأهيلهم وصقل مهاراتهم في مجالات الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا.

ويقدم المشاركون في الدورة التدريبية المخصصة لتأهيل الهواة مجموعة من العروض القصيرة التي ترتكز على نصوص كلاسيكية راسخة تُقدّم للجمهور باللغة العربية الفصحى، لتتنافس على جوائز المهرجان الذي تجري فعالياته في المركز الثقافي لمدينة كلباء.

ويشار إلى أن «مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة» تأسس عام 2012، ويمثل مختبراً سنوياً لمنح الموهوبين فرصة لتعلم مبادئ وعناصر العرض المسرحي من السينوغرافيا والتمثيل والإخراج، وغيرها من المعارف الأساسية المتعلقة بتقنيات العروض المسرحية.

https://tinyurl.com/2p8zd4mu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"