عادي

«الأخضر» يسيطر على شاشات أسواق الأسهم الخليجية

16:21 مساء
قراءة دقيقتين
«الأخضر» يسيطر على أداء الأسواق الخليجية بالختام

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، الثلاثاء، فيما خالف مؤشر البحرين الاتجاه، بعد أن أبدت الأسواق مؤشرات على التعافي من موجة بيع حادة نتجت عن المراهنات على رفع كبير لأسعار الفائدة في أنحاء العالم.

انتعشت معظم أسواق الأسهم في الخليج الثلاثاء مع ارتداد المؤشر السعودي عن سلسلة من الخسائر استمرت أربعة أيام، وذلك في وقت يراهن فيه المستثمرون على رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بشدة هذا الأسبوع.

من المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة بوتيرة أسرع ومعدلات أكثر مما كان متوقعا في السابق بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تصاعد التضخم الأساسي بدلا من تباطؤه كما كان متوقعا.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها السعودية، عملاتها المحلية بالدولار وتتبع بشكل عام تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي، ما يعرض المنطقة لتأثير مباشر من تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وصعد المؤشر الرئيسي في السعودية 0.5 بالمئة منهيا سلسلة خسائر امتدت لأربع جلسات، بعد تلقي دفعة من ارتفاع سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، 2.3 بالمئة. وزاد مؤشر دبي الرئيسي 0.7 بالمئة، مدفوعا بارتفاع سهم شركة إعمار العقارية القيادي 1.6 بالمئة وكذلك سهم بنك دبي الإسلامي 1.3 بالمئة.

وفي أبوظبي، صعد المؤشر 0.4 بالمئة، مدعوما بزيادة سهم الشركة العالمية القابضة واحدا بالمئة بعد أن قالت المجموعة إنها قررت الاستحواذ على حصة 15 بالمئة في مجموعة برجيل القابضة عبر إحدى وحداتها. وأغلق المؤشر القطري مرتفعا 0.6 بالمئة مع صعود سهم صناعات قطر للبتروكيماويات اثنين بالمئة.

وأغلقت بورصة الكويت، الثلاثاء، على ارتفاع؛ حيث صعد مؤشر السوق الأول 0.44%، ومؤشر السوق العام 0.32%، وتراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.12%. وبلغت قيمة التداولات 43.5 مليون دينار.

وارتفع مؤشر الأسهم في سوق مسقط بنسبة 0.15% إلى 4476 نقطة، وسط تداولات بـ580.846 ألف ريال. وتراجع مؤشر الأسهم في البحرين بنسبة 0.04% إلى 1935 نقطة، وسط تداولات بـ1.32 مليون دينار بحريني.

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر البورصة المصرية على ارتفاع واحد بالمئة. وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة 100 نقطة أساس يوم الخميس، في إطار محاولاته لكبح التضخم المتزايد.

وأشار متوسط التوقعات في استطلاع شمل 15 محللا إلى رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الودائع إلى 12.25 بالمئة في الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية. وتوقعوا رفع فائدة الإقراض إلى 13.25 بالمئة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3m7vmvyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"