عادي

الحجرف: العنصرية تلعب دوراً كبيراً في تحفيز العنف والنزاعات

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
2

أكد الأمین العام لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة نایف الحجرف الأربعاء أن العنصریة تلعب دوراً كبیراً في تحفیز العنف والنزاعات بین فئات المجتمع والدول.

وقال الحجرف في تصریح صحفي بمناسبة الیوم الدولي للسلام الذي یصادف 21 سبتمبر/أيلول من كل عام، تحت شعار (إنھاء العنصریة وبناء السلام)، إن مجلس التعاون یسعد بمشاركة المجتمع الدولي في الاحتفال بھذا الیوم.

وأضاف أن السلام یشكل قیمة جوھریة ورؤیة راسخة في سیاسات وتشریعات الدول الأعضاء، إضافة لتوافقه وانسجامه مع تعالیم الدین الإسلامي الحنیف القائم على مبدأ تحقیق السلام الدائم بین الشعوب، ویدعو إلى تجنب الحروب ونبذ النزاعات والتطرف بكافة أنواعه وأشكاله.

وتابع أن العنصریة تلعب دوراً في تحفیز العنف والنزاعات خاصة تلك المرتبطة بخطابات الكراھیة وازدراء الأدیان ومقدساتھا والعنصریة المبنیة على التمییز الطائفي والعرقي.

وأعرب الحجرف عن اعتزازه العمیق بانضمام جمیع دول مجلس التعاون للاتفاقیة الدولیة المعنیة بالقضاء على جمیع أشكال التمییز العنصري وبما قدمته دول المجلس من جھود وتدابیر وإجراءات من أجل القضاء على ھذه الآفة.

وأشاد بدور دول مجلس التعاون التاریخي ومساعیھا الدائمة لتحقیق السلام والاستقرار في محیطھا الإقلیمي والدولي من خلال اتخاذھا العدید من المبادرات الرامیة لحل النزاعات بصفة سلمیة وتعزیز نھج الوساطة ودعم كافة المبادرات الھادفة لإحلال السلم إلى جانب بذل الجھود لإیجاد حلول دائمة وعادلة للصراعات التي یشھدھا العالم، وذلك دعماً لأسس الشرعیة الدولیة.

وذكر الحجرف أن السلام من أھم المساعي التي تتوق لھا الأمم والشعوب، والحل الأمثل للتصدي للصراعات ولبناء أسس الاستقرار على نحو مستدام فضلاً عن تحقيقه للرخاء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للشعوب والأمن والسلم والعدالة. (وكالات)

https://tinyurl.com/2vzp4xta

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"