عادي

«الناتو»: تعبئة بوتين للجيش «خطرة ومتهورة»

18:15 مساء
قراءة دقيقتين
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ
نيويورك - رويترز
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الأربعاء: إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعلان التعبئة الجزئية واستدعاء الآلاف من القوات الإضافية للحرب في أوكرانيا، سيصعد الصراع، وإن تهديده باللجوء لأسلحة نووية هي تصريحات «خطرة ومتهورة».
وأضاف ستولتنبرغ، أن أول تعبئة في الجيش تقوم بها روسيا منذ الحرب العالمية الثانية ليست مفاجأة، لكنها ستصعد من حدة الصراع الذي بدأ بحرب روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. وقال ستولتنبرغ: إن خطوات بوتين أوضحت أن «الحرب لا تسير وفقاً لخططه» وأن من الواضح أن الرئيس الروسي قام «بخطأ كبير في الحسابات».
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، استدعاء مئات آلاف الروس للقتال في أوكرانيا، محذراً الغرب من أن موسكو «ستستخدم كل الوسائل» المتاحة لها للدفاع عن نفسها.
وأوضح بوتين في خطاب متلفز أنه «عندما تتعرض وحدة أراضي بلادنا للتهديد، سنستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا»، مؤكداً أنه «جاد» وأن «الأمر ليس خدعة».
واتهم بوتين الدول الغربية بمحاولة «تدمير» روسيا واللجوء إلى «الابتزاز النووي» حيالها، ملمحاً بذلك إلى أنه مستعد لاستخدام السلاح النووي.
وأمام هجوم مضاد وخاطف للقوات الأوكرانية، اختار بوتين التعويل على تصعيد النزاع مع إجراء يفتح الباب أمام إرسال مزيد من الجنود الروس إلى أوكرانيا.
وبعد الإعلان الثلاثاء عن إجراء استفتاءات في أربع مناطق في شرق أوكرانيا وجنوبها، اعتبارا ًمن الجمعة بشأن ضمها لروسيا، يشكل قرار بوتين منعطفا في النزاع.
وأكد بوتين في كلمة متلفزة مسجلة مسبقا صباح الأربعاء: «أعتبر أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا... ولديهم الخبرة المناسبة».
وشدد بوتين: «نحن نتحدث فقط عن تعبئة جزئية» في حين سرت شائعات في الساعات الأخيرة عن إعلان تعبئة عامة أثارت قلق الكثير من الروس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uxnrh3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"