عادي

بعد كارثة الفيضانات.. الملاريا تتفشى في باكستان

23:42 مساء
قراءة دقيقتين

كراتشي - رويترز

أعلنت باكستان، الأربعاء، أن حالات الإصابة بالملاريا تتفشى في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات في البلاد، إذ وصل عدد الوفيات بسبب الأمراض إلى 324، مضيفة أن الوضع قد يخرج عن السيطرة، إذا لم تصل المساعدات المطلوبة قريباً.

ويعيش مئات الآلاف من النازحين بسبب الفيضانات في العراء، وأدت مياه الفيضانات الراكدة على مسافة تقدر بمئات الكيلومترات والتي قد يستغرق انحسارها من شهرين إلى ستة أشهر، إلى انتشار حالات التهابات الجلد والعين والإسهال والملاريا والتيفود وحمى الدنج.

وتعتزم فرنسا استضافة مؤتمر دولي قبل نهاية العام، بشأن إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من الفيضانات في باكستان. وجاء الإعلان بعد اجتماع ثنائي بين رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية.

وهناك حاجة إلى مزيد من المساعدة الفورية للأسر النازحة التي تعاني بسبب أسراب البعوض ومخاطر أخرى، مثل لدغات الثعابين وعضات الكلاب. وهؤلاء في حاجة ماسة إلى الإمدادات الغذائية والمأوى والمساعدات الطبية والأدوية، ويشكو الكثير من عدم وصول تلك المساعدات إليهم رغم جهود الحكومة ومنظمات الإغاثة.

ومع ضعف النظام الصحي في باكستان ونقص الدعم، شكت الأسر النازحة من أنها أصبحت مضطرة لاستخدام مياه غير صالحة في الشرب والطهي.

وقالت حكومة إقليم السند، الأربعاء، إن المرافق الصحية المؤقتة والخيام المتنقلة في المناطق الغارقة، عالجت أكثر من 78 ألف مريض في الساعات ال 24 الماضية، وأكثر من مليوني شخص منذ الأول من يوليو/ تموز الماضي، توفي ستة منهم.

وحذرت الأمم المتحدة من أن حالات الملاريا والتيفود والإسهال تنتشر بسرعة كبيرة، مضيفة أنه تم تسجيل 44 ألف حالة إصابة بالملاريا هذا الأسبوع في المناطق الجنوبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n84b7wn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"