عادي

أبوظبي تستضيف مندوبي الدول العربية المشتركة في ترشيح الحناء لقائمة «اليونسكو»

17:18 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي تستضيف مندوبي الدول العربية المشتركة في ترشيح الحناء لقائمة «اليونسكو»
أبوظبي تستضيف مندوبي الدول العربية المشتركة في ترشيح الحناء لقائمة «اليونسكو»

استضافت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، هذا الشهر، اجتماع مندوبي 16 دولة عربية مشتركة في ملف ترشيح الحناء للتسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة «اليونسكو»، وذلك امتداداً لجهود الدائرة للتعريف بالتراث الوطني وصونه بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).
جاء الاجتماع تتويجاً لعدد من اللقاءات التنسيقية تمهيداً لتقديم الملف في31 مارس/آذار المقبل، وترسيخاً لدور الإمارات في قيادة ملفات ترشيح العديد من عناصر التراث الثقافي غير المادي المشتركة خليجياً وعربياً ودولياً، بدءاً من ملف الصقارة الدولي، الذي استقطب منذ إدراجه عام 2010 في قائمة «اليونسكو» 24 دولة، ثم التغرودة، والعيالة، والرزفة، والمجالس العربية، والقهوة العربية، والنخلة، وسباق الهجن، والخط العربي.
وقال مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب: «تولي الإمارات اهتماماً كبيراً لإبراز مكونات الهوية الإماراتية الأصيلة والفريدة وإظهارها للعالم وشعوبه؛ إذ خصصت الموارد البشرية والمالية، وأطلقت المبادرات وحشدت القنوات الدبلوماسية الممكنة من أجل ذلك لإدراكها الأهمية الكامنة وراء تعزيز أسس الهوية الوطنية ومقوماتها وحماية خصوصيتنا الثقافية ومكوناتها الأصيلة. وإدراج هذا الموروث الأصيل على قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى منظّمة «اليونسكو» يعتبر خطوة مهمة لإبراز الأهمية التي تتمتع بها الحنّاء في ثقافتنا وهويتنا العربية والخليجية، والتي نتقاطع فيها مع العديد من ثقافات العالم؛ إذ تنوعت استخدامات الحنّاء في مجتمعاتنا بين الطبابة والزينة، إضافة إلى أنها رمز خاص في المناسبات الاجتماعية ومظهر للاحتفال وأداة للتعبير عن الفرح والابتهاج».
وتتبنى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، استراتيجية تهدف إلى تعزيز أطر التعاون مع «اليونسكو» و«الألكسو» والهيئات والجهات المعنية بالتراث في الإمارات والمنطقة والعالم، بما يعكس النهضة الثقافية التي تشهدها الدولة، وتُشكل ملفات الترشيح الوطنية والمشتركة أحد مؤشراتها، وخطوة متقدمة لصون التراث الثقافي غير المادي.
ويوفر تسجيل عناصر التراث في قوائم «اليونسكو» نافذة للتعريف بالثقافات الإنسانية والإنجازات الحضارية التي أسهمت فيها شعوب العالم، ويسهم كذلك في دعم جسور التواصل بين الثقافات، إلى جانب توحيد الرؤى والاستراتيجيات الرامية إلى حماية مقومات التراث المشتركة واستدامتها.
وقال سعود الحوسني، وكيل الدائرة: «فخورون بتراثنا الثقافي العريق، والتعاون القائم مع وزارة الثقافة والشباب لقيادة ملف ترشيح الحناء، التي تعتبر أحد عناصر تراثنا الخليجي والعربي المشترك، في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لـ«اليونسكو».
وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الدائرة المستمرة للحفاظ على تراثنا الأصيل، واستدامته إرثاً للأجيال المقبلة. وتجمع الدول العربية روابط ثقافية وتاريخية وجغرافية تمهد الطريق نحو المزيد من التكامل في جهودنا لصون وتسجيل موروثنا الشعبي وعاداتنا وتقاليدنا العريقة، لما يختزله التراث الثقافي غير المادي من رصيد معرفي، ومخزون حضاري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2w3eujzr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"