عادي
اشترى حصص «هولسيم» في «أمبوجا» و«أيه سي سي»

أداني ينجز أكبر صفقة استحواذ في قطاع البناء الهندي بـ 6,5 مليار دولار

11:32 صباحا
قراءة 4 دقائق
غواتام أداني
غواتام أداني

دبي: «الخليج»
أكملت عائلة غواتام أداني، من خلال شركة إنديفر للتجارة والاستثمار المحدودة، وهي شركة ذات أغراض خاصة، بنجاح، الاستحواذ على شركة أمبوجا للإسمنت المحدودة وشركة أيه سي سي المحدودة. وتضمنت الصفقة الاستحواذ على حصة «هولسيم» في الشركتين، فضلاً عن تقديم عرض مفتوح في كلا الكيانين، وفقاً للوائح أي إي بي آي.
وتبلغ قيمة حصة شركة هولسيم في الشركتين وعرض الشراء المفتوح لشركة أمبوجا للإسمنت 6,5 مليار دولار تقريباً؛ وهو ما يجعل من هذه الصفقة أكبر صفقة استحواذ تبرمها مجموعة أداني، وأكبر صفقة اندماج واستحواذ من نوعها في قطاع البنية التحتية ومواد البناء في الهند. وتمتلك شركة هولسيم، من خلال الشركات التابعة لها، نسبة 63,15% من أسهم شركة أمبوجا للإسمنت و56.69% من أسهم شركة إيه سي سي (تمتلك أمبوجا منها نسبة 50,05%).

19 مليار دولار القيمة السوقية المجمعة لشركتي الإسمنت

وقال غواتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني: «ما يجعل الإسمنت عملاً تجارياً مثيراً هو مجال النمو في الهند، والذي يتجاوز النمو في كل دولة أخرى في فترة ما بعد عام 2050. الإسمنت هي لعبة اقتصادية تعتمد على تكاليف الطاقة واللوجستيات وتكاليف التوزيع والقدرة على الاستفادة من منصة رقمية لتحويل الإنتاج، إضافة إلى الحصول على كفاءات كبيرة في سلسلة التوريد. كل واحدة من هذه القدرات هي عمل أساسي بالنسبة لنا، وبالتالي توفر لأعمال الإسمنت الخاصة بنا مجموعة من المقاربات التي لا مثيل لها. هذه هي المقاربات التي تقود الاقتصاد التنافسي في النهاية. إضافة إلى ذلك، فإن مكانتنا كواحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم ستساعدنا على تصنيع الإسمنت الأخضر عالي الجودة بشكل جيد بما يتماشى مع مبادئ الاقتصاد الدائري. كل هذه الأبعاد تضعنا على الطريق الصحيح لنصبح أكبر شركة مصنعة للإسمنت وأكثرها كفاءة في موعد لا يتجاوز عام 2030».

البنية الأساسية

تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لشركتي أمبوجا للإسمنت وإيه سي سي حوالي 67.5 مليون طن سنوياً. تعتبر الشركتان من بين أقوى العلامات التجارية في الهند مع عمق هائل في التصنيع والبنية التحتية لسلسلة التوريد، ممثلة في 14 وحدة متكاملة
و 16 وحدة طحن و 79 مصنعاً للخرسانة الجاهزة وأكثر من 78000 شريك قناة في جميع أنحاء الهند.
وافق مجلس إدارة شركة أمبوجا للإسمنت على ضخ 200 مليار روبية جديدة في أمبوجا عن طريق التخصيص التفضيلي للأوامر. سيؤدي هذا إلى تهيئة شركة أمبوجا لتحقيق النمو في السوق. ستعمل الإجراءات على تسريع عملية إنشاء القيمة بشكل كبير لجميع أصحاب المصلحة، بما يتماشى مع فلسفة مجموعة أداني التجارية.
ستتيح صفقة الاستحواذ لشركتي أمبوجا للإسمنت وإيه سي سي الاستفادة من البنية الأساسية المتكاملة لمجموعة أداني، خاصّة في قطاعات المواد الخام والطاقة المتجدّدة والخدمات اللوجستية؛ حيث تتمتع الشركات التابعة للمجموعة بخبرات واسعة ومعرفة عميقة في هذه القطاعات. كما ستستفيد الشركتان أمبوجا وأيه سي سي من تركيز مجموعة أداني على تطبيق أفضل المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة (ESG)، وتعزيز الاقتصاد الدائري، وتطبيق أفضل الممارسات لإدارة رأس المال. وستواصل الشركتان التزامهما الراسخ بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ مع التركيز بشكل واضح على الهدف رقم 6 (المياه النظيفة والنظافة الصحية)، والهدف رقم 7 (طاقة نظيفة وبأسعار معقولة)، والهدف رقم 11 (مدن ومجتمعات محلية مستدامة)، والهدف رقم 13 (العمل المناخي).
تم تمويل الصفقة من خلال تسهيلات بلغ مجموعها 4.5 مليار دولار تم الحصول عليها من 14 مصرفاً دولياً.
قام بنك باركليز بي إل سي وبنك دويتشه إيه جي وبنك ستاندرد تشارترد بدور المنظمين الأساسيين المفوضين ومديري الطرح للصفقة. عمل بنك باركليز بي إل سي، وبنك دي بي إس، وبنك دويتشه إيه جي، وبنك إم يو إف جي، وبنك ستاندرد تشارترد، كمنسق رئيسي مفوض ومدير اكتتاب للصفقة. إضافة إلى ذلك، عمل كل من بنك بي إن بي باريبا، وسيتي بنك، وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول، وبنك آي إن جي وإنتيزا سان باولو إس بي إيه، وبنك ميزوهو ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك قطر الوطني بصفتها منظمة رئيسية مفوضة لهذه الصفقة.
عمل كل من باركليز بي أل سي بنك، ودويتشه إيه جي كمستشارين لعمليات الاندماج والاستحواذ لشركة بيدكو، حيث عمل بنك ستاندرد تشارترد كمستشار هيكلي، وعمل بنك آي سي آي سي آي للأوراق المالية ودويتشه بنك أيه جي كمصرفيين تجاريين للعرض المفتوح المقدم من بيدكو لأمبوجا للإسمنت وأيه سي سي.
عملت شركات سيريل أمارتشاند مانغالداس ولاثام وواتكينز أل أل بي كمستشارين للاندماج والاستحواذ لشركة بيدكو وكمستشارين قانونيين أيضاً لشركة للتمويل فيما عملت شركة ألان أند أوفري أل أل بي وتالوار ثاكور أند اسوسييتس كمستشارين قانونيين للمقرضين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck9tjzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"