عادي

بوتين يعلن تعبئة جزئية بالجيش الروسي ويتهم الغرب بالابتزاز النووي

10:21 صباحا
قراءة دقيقتين
فلاديمير بوتين

رويترز
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعبئة جزئية بالجيش اعتباراً من الأربعاء، متهماً الغرب بالعمل على تدمير الأراضي الروسية.
وأضاف خلال خطاب بثته وسائل الإعلام الروسية، أن الغرب لا يريد السلام بين موسكو وكييف.
واضاف: "نحن نتحدث عن الدفاع عن أراضينا وعن روسيا"، مشيراً إلى أنه طلب من الحكومة تقنين أوضاع المتطوعين الذين يقاتلون في منطقة دونباس الأوكرانية.
وتابع بوتين: "روسيا مستعدة لاستخدام كل وسائلها الدفاعية، لحماية نفسها، سنستخدم بالتأكيد كل الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا".
واتهم الحكومة الأوكرانية بشن عملية إبادة جماعية لسكان إقليمي لوغانسك ودونيتسك، معلناً عن دعمه لقرار الاستفتاء الذي اتخذه البرلمان الانفصالي في دونباس.
وأردف الرئيس الروسي: "البرلمان في دونباس اتخذ قراراً بإجراء الاستفتاء على الانضمام لروسيا، وطلبوا دعمنا، ونحن ندعم هذا القرار".
وأشار إلى أن "معظم الناس في المناطق التاريخية في أوكرانيا لا يريدون العيش تحت رحمة النازيين الجدد"، معتبراً أن الغرب تجاوز كل الحدود في عدوانه على روسيا.
واتهم بوتين الغرب بممارسة "ابتزاز نووي"، وقال إن كبار المسؤولين الحكوميين في عدة دول بارزة في حلف شمال الأطلسي تحدثوا عن احتمال استخدام أسلحة نووية ضد روسيا.
واتهم بوتين الغرب بالمخاطرة بـ"كارثة نووية"، من خلال السماح لأوكرانيا بقصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا.
وتتضمن تفاصيل قرار بوتين بعض النقاط المهمة والتي يأتي على رأسها:
توجيه أوامر لوزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان بتنفيذ التعبئة الجزئية.
توقيع مرسوم رئاسي لتنفيذ التعبئة العامة الجزئية.
التعبة العامة في روسيا تبدأ اليوم.
على الحكومة توفير أموال لزيادة إنتاج الأسلحة.
سيتم استدعاء 300 ألف من قوات الاحتياط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uy8rx6ke

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"