عادي

تعليم ومكتبات ومهرجان وحفلات للصم في تولوز

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
أجاث جريلود يعلم الرقص على المسرح (أ.ف.ب)
(أ.ف.ب)
(أ.ف.ب)

تُعد تولوز في جنوب غرب فرنسا «عاصمة الصم»؛ إذ إنها من المدن الفرنسية القليلة التي تتيح لهذه الفئة تعليماً ثنائي اللغة ودروساً جامعية في المسرح، وتوفر لها مكتبات ومهرجاناً بعنوان «سينيو» تتخله حفلة راقصة.

وتقول جولييت فان تورنهاوت، وهي معلمة متخصصة تبلغ 28 سنة: «إنها لحظات بالغة الأهمية. وأخيراً التقينا مجدداً في المهرجان، وهو شعور جيد».

وتهتز الغرفة بفعل الموسيقى فيما الحضور يصفّق ويلوح عالياً تزامناً مع إحياء مغنين محبوبين من جانب الصمّ الحفلة، من أمثال بريسيليا كيت وفينزسلام؛ حيث يقلّدان بالإشارات أغاني إمينيم أو بيغفلو وأولي.

ويتولى لوكاس وايلد ووينونا غويون، وهما ممثلان من مسلسل «سكام فرانس»، تقديم الحفلة المُنظمة في فار، وهي قاعة للحفلات الموسيقية تقع في تورنفوي بضواحي تولوز.

وتشكل «أمسية الصم» هذه أبرز ما يشمله «سينيو» والأولى في مهرجان الفنون البصرية الذي أنشأته شركة ACT'S (فن وثقافة ومسرح بلغة الإشارة) عام 2007 ويعود بعد تعليقه لست سنوات بسبب نقص في الموارد ثم جائحة «كوفيد-19».

وارتاد المهرجان الذي أُقيم بين 16 و18سبتمبر/ أيلول الجاري أكثر من 1000 شخص، بحسب منظميه.

وفي شارع تنتشر على جانبيه أشجار عالية، ثُبتت منصات تعرض أعمالاً حرفية، ومسرح يستقبل عازفين على آلات إيقاعية وفكاهيين ومؤتمرات، فكل الأجواء التي تشير إلى انعقاد مهرجان كانت حاضرة في المكان باستثناء ضجيج الأصوات.

وكانت المحادثات تسير حول الطاولات بلغة الإشارة، وتُترجَم إذا لزم الأمر من متطوعين يتقنون هذه اللغة على غرار 300 ألف شخص في فرنسا.

وتقول رئيسة ACT'S واللجنة التنظيمية لمهرجان «سينيو» ماريلان شاريير «يُقال إن تولوز هي عاصمة للصم، لأنها تضم أموراً كثيرة خاصة بهم، كالتعليم الثنائي اللغة حتى البكالوريا وغير المتوافر في مناطق فرنسية أخرى وجمعيات ونشاطات متخصصة».

وتُقام مهرجانات أخرى للصم، إلا أنّ جنوب فرنسا يفتقد إلى أي منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde6h9xp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"