عادي

سهم «فورد» يتكبد أكبر خسارة منذ 2011 بسبب تحذيرات من الركود

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت أسهم شركة فورد بأكبر قدر منذ 2011 بعد أن قالت إن التضخم يدفع تكاليف الموردين أعلى من المتوقع في الربع الحالي بمليار دولار، لتنضم إلى جوقة الشركات الكبرى التي تحذر من التحديات التي تنتشر في الاقتصاد.

وتتوقع شركة صناعة السيارات أن تكون الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب في حدود 1.4 مليار دولار إلى 1.7 مليار دولار عندما تعلن عن نتائج الشهر المقبل.

التقدير الأولي هو أقل بكثير من 3.7 مليار دولار في الأرباح المعدلة التي أعلنت عنها شركة فورد في الربع الأخير و3 مليارات دولار التي حققتها قبل عام.

وذكر بيان صدر في وقت متأخر، الاثنين أن النقص في الأجزاء الرئيسية سيبقي مخزونها من المركبات نصف المكتملة مرتفعًا.

وقال رايان برينكمان، المحلل لدى جيه بي مورجان تشيس وشركاه، في مذكرة: «يبدو أن تكاليف الموردين المرتفعة المرتبطة بالتضخم لديها فرصة أكبر للتكرار مقارنة بنقص الرقائق، مما يشير إلى بعض التأثير حتى عام 2023». انخفضت أسهم شركة فورد بنسبة 12%، الثلاثاء في أسوأ انخفاض في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وأكبر خسارة لفورد في يوم واحد منذ 2011.

تراجعت شركات صناعة السيارات الأخرى أيضا، بما في ذلك شركة جنرال موتورز، التي أنهت انخفاض بنسبة 5.6%. من فيديكس إلى جنرال موتورز وماكدونالدز، والآن فورد، تشير الشركات إلى ضعف الطلب، وعقبات سلسلة التوريد العنيدة، واحتمال متزايد لحدوث ركود.

يأتي تحذير فورد مع توقع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في إطار مكافحة التضخم، والذي شهد انخفاضا طفيفا في الأشهر الأخيرة.

تتوقع فورد الآن أن يصل عدد المركبات غير المباعة التي وصفتها إلى حد كبير بأنها «شاحنات عالية الهامش وسيارات الدفع الرباعي» عند حوالي 40.000 إلى 45.000 بحلول نهاية الربع الثالث، الذي ينتهي في 30 سبتمبر. وأعربت عن ثقتها في أنها يمكن أن تكتمل وتبيع تلك المركبات بحلول نهاية العام.

وقالت شركة صناعة السيارات إنها ما زالت تتوقع أن تكسب ما بين 11.5 مليار دولار و12.5 مليار دولار للعام بأكمله، دون تغيير عن توقعاتها السابقة. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h6e83jja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"