عادي

شركات تستغل الشبكات الاجتماعية لترويج «الاستدامة الخادعة»

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
ألقى تقرير جديد أعده باحثون في جامعة هارفرد، الضوء على العديد من استراتيجيات الشركات الدعائية التي تستخدمها للترويج للاستدامة على الشبكات الاجتماعية، مثل صورة تظهر طائرة بذيل سمكة قرش أو علامات تصنيف (هاشتاج) مخادعة تستحضر الطاقة النظيفة.
وشمل التحقيق الذي طلبته منظمة «جرينبيس» في هولندا، تحليل نصوص وصور أكثر من 2300 منشور في يونيو/حزيران، ويوليو/تموز من هذا العام، نشرتها 22 شركة أوروبية من في مجالات عدة كتصنيع السيارات والطيران والنفط والغاز.
وقال جيفري سوبران المعدّ الرئيسي لهذا العمل: «هذا الصيف، عندما كانت أوروبا تشهد موجات حر وحرائق قياسية، التزمت هذه الشركات الصمت بشأن تغير المناخ، وبدلاً من ذلك، انخرطت في ما نفسّـره بأنه تموضع استراتيجي للعلامة التجارية».
ويظهر التقرير المعنون «فيفتي شايدز أوف جرين (ووش)» الذي صدر خلال أسبوع المناخ في نيويورك، أن واحداً من كل 5 إعلانات لسيارات «خضراء» تعرض في الواقع منتجاً للبيع، بينما تروّج البقية للعلامة التجارية على أنها مراعية للبيئة.
وكذلك يركز 1 من كل 5 منشورات لشركات نفط وسيارات وطيران، على الرياضة أو الموضة أو قضايا اجتماعية توجّه الانتباه بعيداً عن أعمالها الأساسية.
ومن الأمثلة الأخرى إعلان على «إنستغرام» يظهر اندماج طائرة تابعة لشركة «لوفتهانزا» بجسد سمكة قرش في المحيط للإضاءة على مادة تحاكي جلد هذا الحيوان، تستخدم لتحسين النظام الهوائي.
وعلى «تويتر» استخدمت «لوفتهانزا» و«إير فرانس» هاشتاغ #SustainableAviationFuel (وقود مستدام للطيران)، من دون الإشارة إلى أن هذا الوقود لا يتعلق إلا بجزء صغير من مجموع الوقود الذي تستخدمه الصناعة، وفق التقرير.
وأظهر منشور لشركة «ويز إيز» للطيران في مناسبة اليوم العالمي للبيئة، امرأة مسنة سوداء نصفها شجرة تقف في غابة مورقة، للترويج لمقال حول طريقة خفض استهلاكها الشخصي للطاقة. وقال التقرير إن هذه الممارسة الشائعة تهدف إلى «إعادة توجيه المسؤولية» نحو السلوكيات الفردية، بدلاً من تصرفات الحكومات أو القطاع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8rw9pv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"