عادي
التقى وزراء خارجية مشاركين بالجمعية العامة للأمم المتحدة

عبدالله بن زايد: التزامنا راسخ بدعم الشعب اليمني

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية الشقيقة، وبحثا خلال اللقاء، الذي عقد على هامش أعمال الدورة ال 77 من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مسارات التعاون بين البلدين الشقيقين، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سموّه، دعم دولة الإمارات لمجلس القيادة الرئاسي، وجهوده الوطنية المخلصة لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع الأراضي اليمنية، وتلبية تطلعاته الشعب اليمني الشقيق إلى التنمية والتقدم والازدهار.

وأشار إلى العلاقات التاريخية والأخوية الراسخة التي تجمع بين دولة الإمارات والجمهورية اليمنية الشقيقة. مؤكداً التزام دولة الإمارات الراسخ بدعم الشعب اليمني الشقيق على مختلف الصُّعُد.

فيما أشاد  الدكتور العليمي، بدعم دولة الإمارات المتواصل للشعب اليمني. مؤكداً العلاقات التاريخية والأخوية المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي. 

والتقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، في نيويورك عدداً من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة ال 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة كلاً على حدة.

فقد التقى ديميكي ميكونين، نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية إثيوبيا، والدكتور فؤاد حسين، وزير خارجية العراق، وإيليا داركياشفيلي، وزير خارجية جورجيا، ونجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا، وميلاني جولي، وزيرة خارجية كندا، وبيكا هافيستو، وزير خارجية فنلندا، وفلاديمير نوروف، وزير خارجية أوزبكستان، وليفيا أغوستي، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الاتحادية السويسرية، ومحمد سالم ولد مرزوق، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وبحثت خلال اللقاءات آفاق التعاون والشراكة بين دولة الإمارات وهذه الدول، في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والاقتصادية والتعليمية والسياحية والاستثمارية والثقافية.

كما استعرضت الجهود العالمية المبذولة في مكافحة التغير المناخي، خاصة مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الدول الأطراف COP28 العام المقبل في أبوظبي.

وناقش سموّه، ووزراء الخارجية، عدداً من الملفات المدرجة على جدول أعمال الدورة ال 77 من الجمعية للعام للأمم المتحدة، وتبادلوا وجهات النظر تجاه المستجدات الإقليمية والدولية وقضايا المنطقة.

وفي سياق متصل، التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد، ديفيد بيسلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، حيث بحثا التعاون، في إطار التزام الدولة بالعمل المتعدد الأطراف في مواجهة الأزمات الإنسانية الطارئة، والعمل على تقديم الدعم اللازم للمجتمعات الأكثر تضرراً.

حضر اللقاءات ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، وأحمد الصايغ، وزير دولة، والسفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، والسفير محمد أبو شهاب، نائب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة.

 (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8x456a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"