عادي

عباس: دعوة لابيد لتنفيذ حل الدولتين «إيجابية».. ونطالب باستئناف محادثات السلام فوراً

21:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

القدس - رويترز

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد لتنفيذ حل الدولتين «أمر إيجابي»، لكنه أوضح أن الاختبار الحقيقي لهذا هو العودة الفورية لطاولة المفاوضات.

وقال عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف، هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فوراً، لتنفيذ حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ومبادرة السلام العربية، ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين».

وتوقفت منذ فترة طويلة الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق يقوم على حل الدولتين، ويتضمن قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية جنباً إلى جنب.

وذِكْر لابيد لصيغة الدولتين هو الأول من جانب زعيم إسرائيلي على منصة الأمم المتحدة منذ سنوات. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر خلال زيارة لإسرائيل في أغسطس/آب عن الدعم للاقتراح.

وتحدث لابيد قبل أقل من ستة أسابيع من الانتخابات المقررة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني التي قد تعيد رئيس الوزراء اليميني السابق بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

ويعارض نتنياهو منذ فترة طويلة حل الدولتين.

واستولت إسرائيل على القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة - وهي مناطق يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقلة عليها - في حرب عام 1967. وانهارت محادثات السلام التي كانت ترعاها الولايات المتحدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في 2014.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz4k3z4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"