عادي

متهم بتلقي رِشى كبيرة.. السجن مدى الحياة لقائد شرطة سابق في الصين

16:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بكين- أ.ف.ب
أعلنت محكمة صينية، الجمعة، الحكم على قائد سابق في الشرطة بالإعدام مع وقف التنفيذ، لإدانته بتلقي رشى بقيمة 93 مليون يورو، بعد سلسلة من الإدانات في قضايا فساد هذا الأسبوع. وكان سان ليجون (53 عاماً) نائباً سابقاً لوزير الصحة العامة واتهم بصورة منتظمة بقلة الوفاء للرئيس شي جينبينغ وورد اسمه في عدة قضايا، غير أنه أعلن براءته.
وأوضحت المحكمة الشعبية في شانغشون عاصمة محافظة جيلين (شمال شرق) أنه بعد قضاء عامين قيد الاعتقال سيتم تخفيض عقوبته إلى السجن مدى الحياة.
وأوردت أن سان ليجون «استغل» المناصب العديدة التي شغلها بين 2001 و2020 حتى «يساعد» أفراداً وشركات للحصول على مزايا وترقيات ومناصب لقاء تقاضي مبالغ مالية.
وتلقى سواء مباشرة أو عبر مقربين منه رشى بلغت قيمتها الإجمالية 646 مليون يوان (93 مليون يورو). وشددت المحكمة على أن هذه التصرفات «على قدر خاص من الخطورة» و«ألحقت خسائر فادحة بالبلاد والشعب»، آمرة بمصادرة كل أملاكه الشخصية.
وذكرت أن جرائمه «تستحق عقوبة الإعدام» لكن نظراً إلى أن المتهم اعترف بذنبه وتعاون مع التحقيق وقدم «أدلة دامغة في قضايا كبرى أخرى» أعفي من الإعدام غير أنه لا يمكن أن يستفيد من «أي تخفيض لعقوبة (السجن) أو حرية مشروطة». كما أشرف سان ليجون على الأمن في هونغ كونغ خلال التظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي هزت المدينة ذات الحكم شبه الذاتي عام 2019. واعتقل في نيسان/ إبريل 2020.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cw95y6mt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"