عادي

الأمم المتحدة: 3 فجوات كبيرة للقضاء على كوفيد-19

10:34 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

نيويورك - وام
شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على أن الوقت قد حان لبناء الزخم السياسي الدولي اللازم للقضاء التام على وباء كوفيد-19.
وفي حديثه، الجمعة، أمام حفل نُظم على هامش انعقاد الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول القضاء على الجائحة، دعا الأمين العام إلى سد 3 فجوات كبيرة من أجل القضاء التام على الجائحة، وهي سد فجوة الجرعات المعززة وخاصة لدى البلدان المنخفضة الدخل، والتي لا تزال تجد صعوبة في توفيرها وسد فجوة الاختبارات.
ولفت إلى أن معدّلات الاختبار تنخفض في كل مكان، ما يعرّض العالم لمتغيّرات الفيروس ويقوّض إيجاد العلاجات الجديدة إضافة إلى سد فجوة التأهب.
وأشار إلى أن الوقت حان لتعزيز الدفاع ضد التهديدات المستقبلية من خلال الاستثمار في أنظمة الإنذار المبكر، وقدرات التصنيع والتشخيص المحلية، والقوى العاملة الصحية جيدة الأجر والمجهزة جيداً.
وأشار الأمين العام إلى أن هناك 10 دول تواجه حالات طوارئ إنسانية، لا تزال تغطية اللقاحات فيها أقل من 10 في المئة.
ومن جانبه قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: إن عدد الوفيات الأسبوعية المبلغ عنها جراء الجائحة تقترب من أدنى مستوى له منذ تفشيها.
وأعلن عن إتمام تطعيم ثلثي سكان العالم، بما في ذلك 75 في المئة من العاملين الصحيين وكبار السن، فيما لم تتجاوز نسبة تطعيم سكان البلدان منخفضة الدخل 19% ما يشكل خطراً على تلك البلدان وعلى البشرية برمتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9cbjjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"