عادي
وسط صعود الدولار ومخاوف من الركود

النفط يهبط لأدنى مستوى في 8 أشهر

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار النفط بنحو 5%، الجمعة إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين وسط مخاوف من أن يدفع ارتفاع أسعار الفائدة الاقتصادات الكبرى إلى الركود، وهو ما يقلل الطلب على النفط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 4.31 دولار أو 4.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 86.15 دولار للبرميل، منخفضة بنحو 6% خلال الأسبوع.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.75 دولار، أو 5.7 بالمئة، إلى 78.74 دولار عند التسوية، بانخفاض حوالي 7% خلال الأسبوع.

وهذا رابع انخفاض أسبوعي على التوالي لكلا الخامين القياسيين، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ ديسمبر كانون الأول.

وانخفضت العقود الآجلة للبنزين والديزل الأمريكية أيضا بأكثر من خمسة بالمئة.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء. وحذت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم حذوه في رفع الفائدة، مما زاد من مخاطر التباطؤ الاقتصادي.

ويتجه الدولار صوب الإغلاق عند أعلى مستوى له مقابل سلة من العملات الأخرى منذ مايو أيار 2002. ويقلل ارتفاع الدولار الطلب على النفط إذ أنه يجعل الوقود أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وأظهر مسح أن تباطؤ النشاط التجاري في أنحاء منطقة اليورو تفاقم هذا الشهر، ومن المحتمل أن يدخل في حالة ركود في ظل لجوء المستهلكين إلى كبح الإنفاق في خضم أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

وعلى صعيد الإمدادات، توقفت جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع إصرار طهران على إغلاق تحقيقات تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، حسبما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، مما قلص التوقعات بعودة صادرات النفط الخام الإيراني.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52up88x5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"