عادي

اليمين المتطرّف الإيطالي يأمل بـ«نصر تاريخي»

15:36 مساء
قراءة دقيقتين
اليمين المتطرّف الإيطالي يأمل بـ«نصر تاريخي»

روما - (أ ف ب)
يأمل اليمين المتطرّف الإيطالي، السبت، بأن يحقق نصراً تاريخياً، الأحد، في الانتخابات التشريعية التي قد تخلص إلى أن تصبح جورجيا ميلوني أول امرأة تتولى رئاسة حكومة يمينية متشددة غير مسبوقة في البلاد.
وبذل قادة الأحزاب السياسية الرئيسية كل ما بوسعهم الجمعة في آخر محاولات لاستقطاب مقترعين خلال تجمّعاتهم الانتخابية الأخيرة قبل الصمت الانتخابي الذي بدأ الجمعة عند العاشرة مساء بتوقيت غرينتش ويستمر حتى إغلاق صناديق الاقتراع الأحد.
في نابولي (جنوب)، قالت جورجيا ميلوني زعيمة حزب «أخوة إيطاليا» (فراتيلي ديتاليا) ذات الجذور الفاشية والحاصل على نحو 25% من نوايا التصويت بحسب آخر الاستطلاعات: «أنا وطنية».
إعلامياً، كان حليفها زعيم حزب «الرابطة» المناهض للهجرة ماتيو سالفيني مهيمناً، وطالب باعتذارات أو باستقالة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بعدما هددت الخميس في الولايات المتحدة بعقوبات على إيطاليا في حال انتهكت المبادئ الديمقراطية للاتحاد الأوروبي.
ويمكن الاستناد إلى آخر الاستطلاعات التي نُشرت لتوقّع نسب الفوز في الانتخابات التشريعية، علماً بأن إجراء الاستطلاعات يتوقّف في الأسبوعين السابقيْـن على الاقتراع.
وترجّح الاستطلاعات حصول «أخوة إيطاليا» على ما يتراوح بين 24 و25% من نوايا التصويت، مقابل بين 21 و23% من نوايا التصويت للحزب الديمقراطي، وبين 13 و15% لـ«حركة 5 نجوم» الشعبوية، و12% لحزب «الرابطة»، و8% لـ«فورتسا إيطاليا». وقد يحصل ائتلاف اليمين واليمين المتطرّف على 45 إلى 55% من المقاعد في البرلمان. وقد يتجاوز الامتناع عن التصويت 30% في هذه الانتخابات، وفقاً للمحللين، وهو رقم مرتفع لإيطاليا.
بروكسل بالمرصاد
ويتابع الاتحاد الأوروبي، الانتخابات التشريعية الإيطالية عن كثب، خصوصاً في ظل التعاطي الحساس مع العقوبات المفروضة على موسكو، مع احتمال ولادة خلافات بين المفوضية الأوروبية والحكومة إذا كانت محافظة.
وحافظت روما عبر التاريخ على علاقات ودية مع موسكو، لكنها بقيت متضامنة مع حلف شمال الأطلسي منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في ظل حكومة ماريو دراغي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rjy62pv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"