عادي

«برجيل» تعتزم طرح 11% للاكتتاب العام

12:09 مساء
قراءة 5 دقائق
«برجيل» تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في أبوظبي
برجيل
«برجيل» تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام في أبوظبي
دبي: «الخليج»


أعلنت شركة برجيل القابضة (بي ال سي)، شركة منطقة حرة، عن نيتها طرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث سيتم طرح 550.73 مليون سهم للاكتتاب في دولة الإمارات فقط.
بموجب طرح الأسهم، ستصدر «برجيل القابضة» أسهماً جديدة وسيبيع المساهم المسيطر الحالي جزءاً من أسهمه، حيث يصل الاكتتاب العام إلى 550.73 مليون سهم تمثل 11% من إجمالي الأسهم العادية المصدرة في الشركة، منها 200.4 مليون سهم جديد ستصدرها الشركة، و350.33 مليون من الأسهم الحالية.
ستبدأ فترة الاكتتاب في 30 سبتمبر 2022، وسيتم غلق باب الاكتتاب للشريحة الأولى والثانية في 4 أكتوبر المقبل. ومن المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 5 أكتوبر المقبل، ومن المقرر إدراج الشركة في 10 أكتوبر المقبل. وحدد رأسمال الشركة ليكون 500.5 مليون درهم، موزع على أكثر 5,004,736,510 أسهم نقدياً مدفوعة بالكامل (أكثر من 5 مليارات سهم)، بقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم لكل سهم.


الهيكل الحالي

يتكون الهيكل الحالي لرأسمال الشركة قبل بداية الطرح من كل من «في بي أس هيلثكير هولندينجز بي في تي ليمتد» بنسبة 79.8%، و«كوانت ليز لاب» بنسبة 15%، و«إي واي أي هولدينجز بي في تي إل تي دي» بنسبة 5.2%.
وسيتم تخصيص 10% من أسهم الطرح للشريحة الأولى. تخصص أسهم الشريحة الأولى للمكتتبين الأفراد والمستثمرين الآخرين غير المؤهلين، وسوف يتم تخصيص 90% من أسهم الطرح للشريحة الثانية التي تقتصر على المستثمرين المحترفين.

 


شبكة متكاملة

تُعد شركة برجيل القابضة واحدة من أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات وعُمان، إذ تعمل بصفتها شبكة متكاملة عبر خدمات الرعاية الطبية الأولية، والثانوية، والثلاثية والرباعية. وتقدم المجموعة منظومة شاملة للرعاية الصحية للمرضى تشمل شتى التوجهات الاقتصادية والاجتماعية من خلال علاماتها التجارية الأربع الرئيسية في السوق، وهي مستشفيات برجيل وميديور ومستشفى ال ال اتش ومستشفى لايف كير، وذلك إلى جانب شبكتها الممولة بالكامل والمكونة من 16 مستشفى، و23 مركزًا طبيًا.
تتمتع المجموعة بمكانة رائدة في السوق الخاصة في الإمارات العربية المتحدة من حيث أعداد المرضى الداخليين، مع إجمالي سعة سريرية يبلغ 1660 سريرًا في 30 يونيو 2022 و4.8 مليون من مرضى العيادات الخارجية و104965 من المرضى الداخليين الذين عُولجوا عبر الشبكة الخاصة بها في عام 2021، وتمتلك المجموعة حصة من سوق المرضى الخاصة في الإمارات العربية المتحدة في عام 2021 تبلغ حوالي 17 في المئة تقريبًا.


سجل مالي

تحظى المجموعة بسجل حافل بالأداء المالي القوي والنمو المتسق مدفوعًا بارتفاع حجم الأصول التي أطلقتها المجموعة في السنوات الأخيرة، والذي دعمه تركيزها على معالجة أعداد وأنواع متميزة من المرضى إلى جانب تحسين التكلفة.
وفي ما يتعلق بالسنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2019 و2020 و2021، فقد بلَغت إيرادات المجموعة 2,42 مليار درهم و2.6 مليار درهم و3.35 مليار درهم على التوالي، أي ما يمثل نسبة 17.7 في المئة من إجمالي الدخل السنوي للمجموعة.
وفي ما يتعلق بالسنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2019 و2020 و2021، فقد بلَغت أرباح المجموعة قبل احتساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 417.9 مليون درهم و470.2 مليون درهم و779.1 مليون درهم على التوالي، أي ما يمثل نسبة 36.5 في المئة من إجمالي الدخل السنوي للمجموعة.
وفي ما يخص الأشهر الستة المنتهية 30 يونيو 2022، فقد بلَغت إيرادات المجموعة 1.9 مليار درهم وبلَغت أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 414.2 مليون درهم وبلغ صافي الأرباح 152.9 مليون درهم.
وقال الدكتور شامشير فاياليل بارامباث، رئيس مجلس الإدارة: يسعدني الإعلان عن عزمنا إدراج أسهم المجموعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، لنوفر بذلك فرصة فريدة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من قصة نمونا في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ركزت رؤيتنا طويلة المدى على زيادة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة والتميز السريري في جميع أنحاء المنطقة، الأمر الذي ساهم في تعزيز نمونا على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، واليوم نحن إحدى منصات خدمات الرعاية الصحية الخاصة والرائدة في دولة الإمارات، والتي توفر حلولاً لا مثيل لها للمرضى ومحفظة متنوعة تضم 16 مستشفى، بما في ذلك مركزنا الرئيسي مدينة برجيل الطبية، و23 مركزاً طبياً في جميع أنحاء دولة الإمارات وسلطنة عُمان.
وأضاف: يأتي هذا الإعلان اليوم بعد شراكتنا الأخيرة مع الشركة العالمية القابضة، التي سيكون لها تأثير تحويلي على شركة برجيل القابضة من خلال إضافة قدرات جديدة ورأسمال إضافي وإمكانية الوصول إلى أسواق جديدة. ومع استمرار زيادة الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء المنطقة، تتمتع شركة برجيل القابضة بمكانةٍ قوية لتحقيق الفائدة، وذلك من خلال تركيزنا على توفير الخدمات الطبية المعقدة والمتخصصة لجميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية، بناءً على استراتيجية هادفة ومتعددة العلامات التجارية. تنعكس قوتنا في أدائنا المالي القوي والربحية العالية، حيث سجلنا نمواً سنوياً مركباً في الإيرادات بنسبة 18% بين عامي 2019 و2021، ونمواً في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 37%.
في الوقت الذي نحتفي فيه اليوم بمرحلة مهمة أخرى من رحلتنا، أنا واثق أن نموذج أعمالنا القوي والتركيز المستمر على التميز السريري وتدعيم فريق عملنا بالأشخاص ذوي المستوى العالمي والالتزام القوي بالحوكمة ستلعب جميعها أدواراً رئيسية في الفصل التالي من قصة نجاحنا.


سياسة التوزيعات

تعتمد قدرة الشركة على دفع توزيعات الأرباح على عدد من العوامل، ولكن لا يوجد ضمان بأن الشركة ستكون قادرة على دفع الأرباح، في حال دفع الأرباح، فلا يوجد ما يضمن مقدار قيمة تلك الأرباح.
وفقاً لذلك، تنوي الشركة عقب الطرح دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، وذلك على الأساس المتوقع بمعدل دفع يتراوح من 40 إلى 70 في المئة من صافي الدخل، بناءً على الاستثمار المطلوب لخطط النمو الإضافية. وفي حالة عدم وجود أي فرص استثمارية جذابة تستوفي معايير الاستثمار للمجموعة وحدود العوائد، فستقوم المجموعة بتوزيع الأرباح على حسب أعلى شريحة من معدل دفع الأرباح أو التي من المحتمل أن تكون أعلى. من المتوقع دفع أول توزيعات أرباح مرحلية في النصف الثاني من عام 2023 على أساس صافي الدخل للنصف الأول من عام 2023. ومن المتوقع سداد أي توزيعات أرباح نقداً.


عائدات الطرح

تعتزم الشركة استخدام المتحصلات الصافية من إصدار الأسهم الجديدة لأغراض الشركة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تعتزم الشركة استخدام تقريباً ما مقداره 274 مليون درهم من متحصلات بيع أسهم البيع، والتي من المقرر تحويل قيمتها إلى الشركة من قبل بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي في تاريخ الإدراج لتسوية مدفوعات المساهم البائع لسداد بعض المديونية المستحقة على المجموعة.
هذا وسوف يكون المتبقي من المتحصلات الصافية من بيع أسهم الطرح من قبل المساهم البائع عقب تسوية الذمم الدائنة للمساهم البائع لمصلحة المساهم البائع وحده. هذا وسوف يتيح الطرح للمساهم البائع فرصة التسييل الجزئي لمساهمته في الشركة.

https://tinyurl.com/432efk3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"