عادي

لافروف يبحث مع نظيره المكسيكي خطة سلام في أوكرانيا

01:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

مكسيكو سيتي - رويترز

أعلن وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، الجمعة، أنه التقى بنظيره الروسي سيرجي لافروف لمناقشة خطة سلام مكسيكية تهدف إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا.

وكتب إيبرارد على تويتر أنه أجرى مع لافروف «محادثة ودية»، ونشر صورة تجمعه بالوزير الروسي، وذلك بعد يوم من إجراء الوزير المكسيكي محادثات منفصلة مع نظيره الأوكراني.

وقدمت المكسيك خطة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، تقترح فيها اتفاقاً لوقف القتال، لكن أوكرانيا تعارض الخطة التي تقول إنها تصب في مصلحة روسيا وتتضمن خطة المكسيك إنشاء «لجنة وساطة» لتسوية النزاعات في أنحاء العالم على أن يقودها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والبابا فرنسيس.

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن اللجنة ستبدأ على الفور محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتوصل إلى «هدنة لمدة لا تقل عن خمس سنوات».

ومع ذلك، أشار لوبيز أوبرادور، الذي ندد بالحرب وانتقد إرسال أسلحة غربية إلى أوكرانيا، إلى أنه لا يسعى لمناقشة الخطة شخصياً مع بوتين.

وقال: «لا أريد أن ألعب دوراً قيادياً في هذه الخطة، فنحن كحكومة نقدم هذا الاقتراح لمعرفة ما إذا كان سيتم قبوله».

وأثار الاقتراح المكسيكي انتقادات من أوكرانيا، حيث وصفه مستشار زيلينسكي، ميخايلو بودولياك، الأسبوع الماضي بأنه عبارة عن «خطة روسية» من شأنها «منح روسيا الوقت اللازم لتجديد الاحتياطيات قبل الهجوم المقبل».

كما رفض سفير أوكرانيا في المكسيك الفكرة، وقال للصحفيين:«علينا مواصلة القتال لتحرير أراضينا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kjv3s3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"