عادي

رحيل الفنان والمؤرخ الموسيقي زين نصار

17:59 مساء
قراءة دقيقتين
زين نصار
زين نصار
القاهرة: أحمد إبراهيم
بعد صراع مع بعض أمراض الشيخوخة، رحل الفنان والمؤرخ الموسيقي، وأستاذ النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون زين نصار، وشُيعت جنازته من مسجد الفسطاط بالقاهرة، ونعته د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية.
نصار من مواليد 1 إبريل/نيسان 1942 بالقاهرة، حصل على ليسانس التربية الموسيقية بتقدير امتياز عام 1965، من المعهد العالي للتربية الموسيقية، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني، وماجستير في النقد الفني تخصص موسيقى عام 1980، ودكتوراه في الفنون تخصص «النقد الموسيقي» عام 1986، من المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وشغل الفقيد منصب أول رئيس لقسم النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني، كما شغل عضوية لجنة الفنون الشعبية والتراث الثقافي بالمجلس الأعلى للثقافة، وكتب المادة العلمية للبرامج الموسيقية على مدى سبع وثلاثين عاماً متواصلة بالإذاعة، منها: عالم الموسيقى، فن الباليه، سؤال موسيقي، إيقاعات ونغمات، سهرة مع الموسيقى، وأعد وقدّم برنامج «الموسيقى عبر العصور» في القناة الثانية بالتلفزيون المصري.
ونشر نصار العديد من الدراسات الأكاديمية والنقدية عن كبار الموسيقيين المصريين، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، في مجالات الموسيقي والغناء والطرب، في العديد من الجامعات المصرية والعربية، وقدّم العديد من الكتب التي تؤرخ لفن الموسيقى.
وشارك الراحل في العديد من الأعمال الفنية كممثل، للمسرح والتلفزيون والسينما، ولعل أبرز أدواره تجسيده لشخصية الرئيس الراحل أنور السادات، في مسلسل «فارس الرومانسية» الذي تناول سيرة حياة الأديب الكبير يوسف السباعي.
ومن أهم أعماله الفنية مشاركته في مسرحيات «الجوكر، أنت حر، رجال الله، ابن البلد، الرجل الذي فكر، يا مسافر وحدك، نقول إيه؟، والإسكافي ملكاً»، ومن أفلامه: «أحلام هند وكاميليا، أبو كرتونة، والمهمة»، ومن مسلسلاته «جمهورية زفتي، يوميات ونيس، الإمام ابن حزم، نسر الشرق، أوراق مصرية، شرخ في جدار العمر، وزواج سعيد جداً»، وقام بتأليف وإخراج مسرحية «كوخ الطيبين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dufszwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"