«مَغْلوب فانتصر»

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

كل صعب يدمي الفؤاد في بداياته، وكل كرب يخنق القلب في أوله، وكل خيانة من قريب تقتل الروح في حينها، كل صدمة تبكي الحياة في دواخلنا، وكل صوت لمن استحل سرقة السعادة منا يجرّمنا ولربما يؤنّبنا، كل القسوة والنكران وكل السوء والتكذيب، كل ما نقول ونحاول أن نفعله لا يفيد مع من صار همه في هذه الحياة استباحة حياة غيره وأذيته، وعلى الرغم من ذلك والتعثر، فإن كل مصاب جلل لا يهون إلا بالله وحده فقل حينها «فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ».
نحن في هذه الحياة ضيوف، نمر بكل ما فيها من «كبد»، لكننا بالله أقوى وبه نعين أنفسنا على كل ما يمر بنا، السحب القاتمة تأتي بالمطر والخوف يأتي بعده الاطمئنان، تستمر الروح بالتداعي ويستمر القلب بالدعاء، حتى يعود الوقت كما كان، ونسمح للنور بالدخول في حياتنا من جديد. الصعب يكون في يومنا، حياتنا، وظائفنا، التعامل مع الآخرين، لم تخلق النفوس سواسية، ولم تكن الدوافع بالخير واحدة، لكن حسن الظن يحركنا، ويجعلنا نثق بأن الله سيقدم الخير لنا وأننا كلما دعوناه ولجأنا إليه فإننا بخير.
قد تكون الكلمات سهلة، وقد يكون ما تمر به أصعب من أن يكتب، نحن في كل ما نحاول أن نفعل نجد الطريق ممهداً أمامنا، في دعوة أم وأب، في صدقة تخفف عنك، في استغفار يفتح أبواباً كادت أن توصد، في سماع صوت يريد أن يطمئن عليك، في عمل جميل يلامس روحك، في صلاة تهدئ الروع فيك، في مناجاة حقيقية بينك وبين من أبوابه مفتوحة، مهما يكن الأمر كبيراً وصعباً، سيهون، سيصغر وسيصبح ماضياً تنظر له وتقول «الحمد لله». وقد نتمسك بأشياء وأفراد نظنهم الحياة، وفراقهم يقتل أجمل ما فينا، لنعود بعد أعوام ونعرف أن الخيرة فيما اختاره الله ونقول «الحمد لله». قد نحرم من ترقية، منصب، ولا نعرف أن فيها شراً إلا بعد أن تدور دائرة الأعوام، قد نستمر في دوامة لا تنتهي ولا ندرك أن الحياة أبسط مما نقول ونكتب، وحين ندركها نقول «سبحان الله».
تمسك بالدعاء وبالصبر واترك الأمر وانس ما بك، لأن الله لن ينسى من آذاك ولن يترك لك حقاً، فارتح وابتهج وكن في هذه الدنيا صاحب حق لا تسلب أحداً حقه ولا راحته ولا أمانه، لا تهن ولا تذل ولا تقهر، كن خيّراً ليّناً عطوفاً محباً معطاء، سخياً في إحساسك بالآخر، كريماً في مواساتك، جميلاً في دعمك، ومحقاً في سؤالك، ذا مروءة في كلماتك، حنوناً في تعاطيك مع الآخرين، مدركاً أن الكلمة قد ترفع شخصاً وقد تهوي به أرضاً. كن أنت صورة للحب والامتنان.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p83cddy

عن الكاتب

مؤلفة إماراتية وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الخليج، وهي أول إماراتية وعربية تمتهن هندسة البيئة في الطيران المدني منذ عام 2006، ومؤسس التخصص في الدولة، ورئيس مفاوضي ملف تغير المناخ لقطاع الطيران منذ عام 2011

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"