عادي
يمنح للمؤمَّن عليه الذي قضى 35 سنة في الخدمة

الحصول على المعاش 100% أهم الامتيازات في القانون الاتحادي

12:30 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن من أهم الامتيازات التي يوفرها قانون المعاشات الاتحادي رقم 7 لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، هي إمكانية حصول المؤمَّن عليه على المعاش بالحدّ الأقصى وبنسبة 100% من راتب حساب الاشتراك.
وقال محمد الحمادي، مدير إدارة عمليات المعاشات بالهيئة «تأتي التوعية بمنافع القانون وما يوفره من امتيازات للمؤمَّن عليهم في سياق الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة بداية النصف الثاني من العام الجاري 2022 تحت شعار «اكتشف مزاياك» وتهدف إلى تعزيز وعي المؤمن عليهم بالمزايا المتوافرة في القانون من أجل تشجيعهم على تحقيق الاستفادة الأفضل من القانون ومزاياه».
وأوضح أن قانون المعاشات الاتحادي يمنح المؤمَّن عليه الذي قضى 35 سنة في الخدمة المعاش بالحدّ الأقصى وبنسبة 100% من راتب حساب الاشتراك، وإلى جانب المعاش يمنح مكافأة إضافية بواقع ثلاثة رواتب حساب معاش عن كل سنة يقضيها في العمل بعد (35) عاماً.
وقال: على سبيل المثال إذا كانت مدة خدمة المؤمَّن عليه في إحدى جهات العمل بلغت (38) سنة، وكان راتب حساه عن هذه المدة 30 ألف درهم، فإنه وبجانب المعاش المقرر له، سيحصل على مكافأة إضافية عن السنوات الثلاث الزائدة على 35 سنة بواقع رواتب ثلاث معاشات عن كل سنه، أي 90 ألف درهم عن كل سنة، بحيث يبلغ المجموع الكلي لهذه المكافأة عن السنوات الثلاث 270 ألف درهم.
وأضاف أن هذه الميزة تتجسد في حالتين إضافيتين، ففي حال انتهت خدمة المؤمَّن عليه بالوفاة أو العجز الكلي نتيجة إصابة عمل، يمنح المعاش بنسبة 100% من راتب حساب المعاش بافتراض أنه قد قضى 35 عاماً في الخدمة، والمعاش في هاتين الحالتين يمنح بغضّ النظر عن العمر ومدة الاشتراك في الهيئة حتى وإن كانت شهراً واحداً.
ولفت إلى أن ذلك ليس كل شيء يتعلق بامتيازات القانون في الحالتين السابقتين، فبجانب منح المعاش بالحدّ الأقصى في الحالتين وإمكانية امتداده حتى عقود قد تصل إلى 70 عاماً وأكثر لأن البنت لا تخرج من المعاش بسبب السنّ إذا استمرت تتمتع بشروط الاستحقاق، فإن القانون يمنح ورثة المؤمَّن عليه بعد وفاته الناتجة عن إصابة العمل تعويضاً قدره 75 ألف درهم يوزع بينهم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3pdtxtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"