عادي

تصاعد مخاوف الركود يهبط بالأسهم اليابانية عند الإغلاق

11:54 صباحا
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض الاثنين مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية أسبوع طويلة إلى الأسواق التي تأثرت بتدخل السلطات اليابانية لدعم العملة، وانهيار الجنيه الاسترليني وزيادة مخاوف الركود.
وانخفض المؤشر نيكاي عند الإغلاق 2.66 في المئة إلى 26431.55 نقطة بعدما تراجع إلى 26424.60، وهو أدنى مستوى له منذ 14 يوليو/تموز. وهذه 3 جلسة من الخسائر للمؤشر الذي تراجع بأكثر من 5 في المئة منذ بداية الأسبوع الماضي. كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.71 في المئة.
وتراجعت أسواق الأسهم لتحذو حذو نظرائها الآسيويين بعد ارتفاع الدولار وزيادة عائدات السندات وسط مخاوف متزايدة من حدوث ركود عالمي. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 0.79 في المئة.
وقال ياسوشي يوكوياما من أيزاوا للأوراق المالية: «مخاطر التشديد النقدي التي تُسبب الركود زادت، لا نستطيع شراء أسهم بقوة في هذا الوضع».
وسجل الين 143.8 أمام الدولار في أحدث التعاملات بعد أن تراجع 2.43 في المئة إلى 140.31 الأسبوع الماضي بسبب تدخل وزارة المالية في سوق الصرف، في حين سجلت عائدات سندات الخزانة لأجل عشر سنوات 3.7627 في المئة.
وقال مدير أصول محلي: «كانت هناك توقعات قوية بأن العائد سيستقر عند 3.5 في المئة، لكنه استمر في الارتفاع وحدثت عمليات بيع للأسهم القيادية بالأساس».
وتدخلت السلطات اليابانية الأسبوع الماضي في سوق الصرف الأجنبي لدعم الين المتعثر للمرة الأولى منذ عام 1998.
وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 1.0327 أمام الدولار ليواصل خسائره منذ الجمعة، بعد أن أعلن وزير المالية البريطاني الجديد كواسي كوارتنج عن حزمة شاملة من التخفيضات الضريبية.
وشكلت أسهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات الرقائق أكبر ضغط على المؤشر نيكاي حين انخفضت 4.14 في المئة، تليها أسهم مجموعة سوفت بنك التي تراجعت بنسبة 5.18 في المئة.
كما هبطت أسهم شركات صناعة السيارات مع تسجيل شركة مازدا موتور أكبر الخسائر متراجعة 5.56 في المئة بعد تقرير يفيد بأن الشركة ستوقف إنتاج السيارات في روسيا.
ومن بين الأسهم المدرجة على نيكاي، سجل 217 مؤشراً خسائر وارتفع 7 فقط.
وسجلت أسهم (كيه.دي.دي.آي)، مشغل الهواتف المحمولة أفضل أداء على المؤشر نيكاي إذ ارتفعت 0.58 في المئة.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nb3wez4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"