عادي

دعم أمريكي إضافي لأوكرانيا.. وروسيا تواصل التعبئة

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل عشرات العسكريين الأوكرانيين بضربة صاروخية في دونيتسك، فيما اتهم الجيش الأوكراني مسيّرتين روسيتين بقصف أهداف عسكرية في أوديسا، وتحدث الرئيس الأوكراني عن معارك شرسة على امتداد خط المواجهة وتحقيق «نتائج إيجابية»، وأعلن العثور على مقبرتين جماعيتين أخريين في إيزيوم، كما أعلن الحصول على منظومة دفاع جوي متطورة من الولايات المتحدة.

300 قتيل

قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن ضربة صاروخية شنتها قواتها خلال اجتماع لقيادة لواء أوكراني قرب بلدة تشاسوف يار في دونيتسك، خلفت 25 قتيلاً و40 جريحاً بين أفراده. وأضافت أن اللواءين 14 ميكانيكي و95 اقتحام جوي الأوكرانيين خسرا جراء ضربات نارية مكثفة بمنطقة خاركيف أكثر من 120 جندياً بين قتيل وجريح، و15 قطعة من المعدات العسكرية. إلى جانب القضاء على 100 مسلح بضربات عالية الدقة استهدفت نقاط انتشار مؤقتة ل«الفيلق الأجنبي» والفصائل القومية المتطرفة في أراضي دونيتسك. وأدت غارة على مواقع للواء 406 مدفعية في منطقة ميكولايف إلى مقتل ما يصل إلى 50 مسلحاً، وتدمير 10 قطع من المعدات العسكرية، وأكثر من ألفي قذيفة مدفعية. ودمرت خمسة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية، إضافة إلى 56 وحدة مدفعية وقوات ومعدات عسكرية في 163 منطقة.

معارك ونتائج إيجابية

 قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن قتالاً عنيفاً يدور مع القوات الروسية في العديد من الأماكن على امتداد خط المواجهة، وبعضها حقق «نتائج إيجابية»في  دونيتسك وخاركيف وخيرسون وميكولايف وزابوريجيا. . 

و قال زيلينسكي إن السلطات عثرت على مقبرتين جماعيتين أخريين تضمان مئات الجثث لأشخاص من بلدة إيزيوم، التي استردتها كييف من روسيا في الشمال الشرقي، هذا الشهر. وقال في مقابلة مع تلفزيون (سي.بي.إس) «لا بد من استمرار العقوبات. سيكون لهذه العقوبات تأثير سياسي ومالي أيضاً».

نظام دفاع جوي أمريكي

قال الرئيس الأوكراني إن بلاده حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة. وهذا هو أول تأكيد لحصول أوكرانيا على منظومة (ناسامس) التي سعت كييف طويلاً للحصول عليها، والتي وافقت واشنطن على تقديمها لها في أواخر الشهر الماضي. ووفقاً لنص مقابلة باللغة الإنجليزية، قال زيلينسكي «نحن نحتاج قطعاً إلى أن تُظهر الولايات المتحدة زعامتها، وأن تعطي أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي. أريد أن أشكر الرئيس (جو) بايدن على قرار إيجابي اتُخذ بالفعل». ومضى قائلاً «لكن صدّقوني، إنه ليس بكاف حتى لتغطية البنية التحتية المدنية، المدارس والمستشفيات والجامعات ومنازل الأوكرانيين».

دعم أمريكي

أعلنت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، مساعدة إضافية لقوات الأمن الأوكرانية بقيمة 457,5 مليون دولار في أحدث تمويل لكييف لمواجهة القوات الروسية. وستدعم المساعدة الشرطة الوطنية وحرس الحدود، فضلاً عن الجهود المبذولة للتحقيق في فظائع مفترضة ارتكبتها القوات الروسية

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان «إن توفيرنا لمعدات الحماية الشخصية والإمدادات الطبية والعربات المدرعة يقلل بشكل كبير الخسائر في صفوف المدنيين الأوكرانيين والمدافعين عنهم».

استهداف أوديسا

قالت القيادة الجنوبية للقوات الأوكرانية، أمس الاثنين، إن طائرتين مسيّرتين أطلقتهما القوات الروسية على منطقة أوديسا في أوكرانيا أصابت أهدافاً عسكرية ما تسبب بنشوب حريق وتفجير ذخيرة. وقالت القيادة في بيان على تيليغرام «جرى إجلاء المدنيين نتيجة لإطلاق نار واسع النطاق وتفجير ذخيرة».

وأضافت «بشكل مبدئي لم تقع إصابات».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3d7aw42d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"