عادي

وزير الخارجية السعودي: المملكة تؤكد دعم تمديد الهدنة في اليمن

دعا إيران للوفاء بالتزاماتها النووية وحل النزاعات بالطرق السلمية
01:08 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان يخاطب الجمعية العامة للامم المتحدة(رويترز)

دعا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أول أمس السبت، إيران للوفاء بالتزاماتها النووية، كما أكد ضرورة حل النزاعات بالسبل السلمية، مشدداً على أهمية حل الأزمة الروسية الأوكرانية، وتمديد الهدنة باليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يجب توفير فرص السلام والإنماء لجميع الدول، مشيراً إلى أن السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن، وأن المملكة تؤكد التزامها بميثاق الأمم المتحدة.

وبخصوص الملف النووي الإيراني، طالب وزير الخارجية السعودي، إيران، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، داعياً إياها للوفاء بشكل عاجل بالتزاماتها النووية، وتعزيز إجراءات بناء الثقة مع جيرانها.

ودعا فيصل بن فرحان المجتمع الدولي إلى مواجهة الدول التي تصدر إيديولوجيات راعية للإرهاب.

وأكد المسؤول السعودي، دعم المملكة لتمديد الهدنة في اليمن، مشدداً على ضرورة فتح الطرق إلى تعز المحاصرة منذ 2015، وتمكين المجلس الرئاسي اليمني من أداء مهامه.

كما أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن أمن الشرق الأوسط يتطلب حلاً للقضية الفلسطينية، وفق حدود 1967، ودان أي تقويض لحل الدولتين.

وتحدث ابن فرحان عن عدة ملفات على الساحة الإقليمية والدولية، حيث ألح على أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية للسوريين، محذراً من أن يكون لبنان منطلقاً لتصدير المخدرات والسلاح.

وفي سياق آخر أعرب فيصل بن فرحان عن دعم السعودية للأمن المائي لمصر والسودان.

وأنهى الوزير كلمته، بالتشديد على حرص بلاده «على دعم التعافي الاقتصادي العالمي عبر المساهمة في الحفاظ على توازن أسواق الطاقة، وتأكيد أهمية الاستثمار في الطاقة الأحفورية وتقنياتها النظيفة على مدى العقدين القادمين»، كما ألحّ على ضرورة «ضمان أمن مصادر الطاقة».

(واس)

https://tinyurl.com/yyeh7ahk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"