عادي
فتح باب الاكتتاب في 11% من أسهمها في 30 سبتمبر

10 أكتوبر إدراج أسهم «برجيل» للتداول في سوق أبوظبي

11:53 صباحا
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة برجيل القابضة، نيتها إدراج 11% من حصة رأس مالها في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وسيتيح الإدراج المخطط للمستثمرين فرصة الاستثمار في أحد أبرز مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يمتلك رؤية لضمان جودة الرعاية الصحية والتميز السريري في جميع أنحاء المنطقة.
وسيفتح باب الاكتتاب في الطرح العام الأولي يوم الجمعة 30 من سبتمبر، ويغلق في الثلاثاء 4 من أكتوبر. وتنوي الشركة إدراج أسهمها للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من الاثنين 10 من أكتوبر.
وتعتزم الشركة طرح 200,397,665 سهماً جديداً (الأسهم الجديدة)، بينما تعتزم شركة «في بي أس هيلثكير هولدينجز بي في تي ليميتد» (المسهم البائع) طرح ما يصل إلى 350,331,555 من الأسهم الحالية («أسهم البيع»، ومع الأسهم الجديدة «الأسهم») في رأس المال المصدر لشركة برجيل القابضة في الإدراج. وفي حال تم الاكتتاب على جميع الأسهم وتخصيصها ولم تتم زيادة حجم العرض، فمن المتوقع أن يكون إجمالي حجم العرض 11% من إجمالي الأسهم العادية المصدرة في رأس مال الشركة.
وسيتم تخصيص 10% من الأسهم المعروضة للشريحة الأولى للمستثمرين الأفراد، بينما سيتم تخصيص 90% من الأسهم المعروضة للشريحة الثانية.
علامات تجارية
وتعد المجموعة واحدة من أكبر مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات وعُمان، وتقدم منظومة شاملة للرعاية الصحية للمرضى، تشمل جميع الفئات الاقتصادية والاجتماعية، من خلال علاماتها التجارية الرئيسية في السوق، وهي مستشفيات «برجيل» و«ميديور» و«إل إل اتش» و«لايف كير»، ومركز «تجميل». وتتكون المجموعة من شبكة مموّلة بالكامل مملوكة لها مكونة من 16 مستشفى، و23 مركزاً طبياً (بما في ذلك العيادات الشاملة والمراكز الطبية المتخصصة، إلى جانب خدمات طب الأسنان والتجميل والرعاية المنزلية، ومركز متخصص في جراحة العظام ومراكز أطفال الأنابيب)، و15 صيدلية، إضافة إلى سبعة كيانات تقدم خدمات مشتركة مثل المشتريات المركزية (كمركز الشراء الجماعي «GPO»، وإدارة دورة الإيرادات، والتشخيصات المركزية، والتخزين المركزي وخدمات اصطفاف المركبات).
وقد عالجت المجموعة 105 آلاف مريض داخلي، و4.8 مليون مريض في العيادات الخارجية خلال عام 2021 عبر شبكتها، مع تقديم خدمات شاملة للأورام والنساء والأطفال، وجراحة العظام والعمود الفقري، وعلوم القلب وعلاج السمنة، حيث تستحوذ المجموعة على حصة من السوق في ما يتعلق بالمرضى الداخليين في دولة الإمارات تبلغ نحو 17%، وتستحوذ على حصة من سوق مرضى العيادات الخارجيين تبلغ نحو 12%.
فرصة للمستثمرين
وقال الدكتور شمشير فاياليل، رئيس مجلس إدارة مجموعة برجيل القابضة: «يسعدني الإعلان عن عزمنا إدراج أسهم المجموعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، لنوفر بذلك فرصة فريدة للمستثمرين ليكونوا جزءاً من قصة نمونا في أبوظبي والإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وركزت رؤيتنا طويلة المدى على زيادة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة، والتميز السريري في جميع أنحاء المنطقة؛ الأمر الذي أسهم في تعزيز نمونا على مدار خمسة عشر عاماً الماضية، واليوم نحن إحدى منصات خدمات الرعاية الصحية الخاصة والرائدة في دولة الإمارات، والتي توفر حلولاً لا مثيل لها للمرضى، ومحفظة متنوعة تضم 16 مستشفى، بما في ذلك مركزنا الرئيسي مدينة برجيل الطبية، و23 مركزاً طبياً في جميع أنحاء دولة الإمارات وسلطنة عُمان».
وأضاف فاياليل: «يأتي هذا الإعلان اليوم بعد شراكتنا الأخيرة مع الشركة العالمية القابضة، التي سيكون لها تأثير تحويلي في شركة برجيل القابضة، من خلال إضافة قدرات جديدة ورأس مال إضافي، وإمكانية الوصول إلى أسواق جديدة.
ومع استمرار زيادة الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء المنطقة، تتمتع شركة برجيل القابضة بمكانة قوية لتحقيق الفائدة، من خلال تركيزنا على توفير الخدمات الطبية المعقدة والمتخصصة لجميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية، بناء على استراتيجية هادفة ومتعددة العلامات التجارية.
وتنعكس قوتنا في أدائنا المالي القوي والربحية العالية، حيث سجلنا نمواً سنوياً مركباً في الإيرادات بنسبة 18% بين عامي 2019 و2021، ونمواً في الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك، وإطفاء الدين بنسبة 37%».
واختتم فاياليل: «في الوقت الذي نحتفي فيه اليوم بمرحلة مهمة أخرى من رحلتنا، أنا واثق بأن نموذج أعمالنا القوي والتركيز المستمر على التميز السريري، وتدعيم فريق عملنا بالأشخاص ذوي المستوى العالمي، والالتزام القوي بالحوكمة، ستلعب جميعها أدواراً رئيسية في الفصل التالي من قصة نجاحنا».
توزيعات
وتعتزم المجموعة دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، على أساس متوقع لنسبة مدفوعات تبلغ 40 إلى 70% من صافي الدخل، اعتماداً على الاستثمارات المطلوبة لخطط النمو الإضافية. وفي حال عدم وجود أي فرص استثمارية جذابة تلبي معايير الاستثمار للمجموعة، وحدود العوائد، ستقوم المجموعة بتوزيع أرباح حسب أعلى نسبة لنطاق توزيع الأرباح، أو التي من المحتمل أن تكون أعلى.
ومن المتوقع دفع أول توزيعات أرباح مرحلية في النصف الثاني من عام 2023 على أساس صافي الدخل للنصف الأول من عام 2023.
وتعمل شركة «جي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي» (جي بي مورغان)، كمستشار لأسواق رأس المال للشركة، وللمسهم البائع في ما يتعلق بالطرح العام الأولي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ettsvvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"