عادي
قلب تجاري جديد لمواكبة الازدهار المتنامي في الشارقة

«أراد» تكشف النقاب عن المنطقة التجارية المركزية في الجادة

11:48 صباحا
قراءة 5 دقائق
«أراد» تكشف النقاب عن المنطقة التجارية المركزية في الجادة
«أراد» تكشف النقاب عن المنطقة التجارية المركزية في الجادة
«أراد» تكشف النقاب عن المنطقة التجارية المركزية في الجادة
مقر أراد
«أراد» تكشف النقاب عن المنطقة التجارية المركزية في الجادة
سلطان بن أحمد
سلطان بن أحمد
الشارقة: «الخليج»
أعلنت «أراد» إطلاق المنطقة التجارية المركزية من «أراد»؛ القلب التجاري الجديد في الشارقة الذي ستحتضنه الجادة، حيث تضم المنطقة في مجملها 4.3 مليون قدم مربعة من المساحات التجارية الفاخرة القابلة للتأجير ضمن 40 مجمعاً ذكياً للمكاتب والشركات، حيث من المتوقع أن تستوعب نحو 20 ألف موظف وموظفة من مختلف القطاعات، بما يواكب الطلب المتنامي على مجمعات المال والأعمال الحديثة في الشارقة، ويلبي المتطلبات المستقبلية للشركات والقوى العاملة في دولة الإمارات والمنطقة.
ويتوقع بدء العمل على المنطقة التجارية المركزية من «أراد» خلال الربع الأول من 2023، حيث تضم المرحلة الأولى ما مجمله 812,000 قدم مربعة من المساحات التجارية القابلة للتأجير من الفئتين «أ» و«ب»، ضمن ثمانية مبانٍ تم تصميمها بعناية فائقة لتلبية جميع متطلبات الشركات. كما تتضمن المرحلة الأولى 1,666 موقف سيارات، و76,000 قدم مربعة من المساحات الخضراء المنسقة، و26,500 قدم مربعة من مساحات البيع بالتجزئة.

رؤية الشارقة

وقال سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس إدارة «أراد»: «تتماشى المنطقة التجارية المركزية من «أراد» مع رؤية الشارقة لتكون في صدارة المراكز الرئيسية للمكاتب والشركات في المنطقة، بحيث تجذب الشركات التجارية من مختلف الأحجام، وتستقطب أصحاب الكفاءات من جميع أنحاء الإمارات وخارجها. إن إطلاق المنطقة التجارية المركزية من «أراد» يندرج ضمن وعدنا برفد المقيمين والعاملين وزوار الجادة، بأفضل تجربة ممكنة ضمن موقع واحد، حيث يتناغم العيش والعمل والاستجمام في آن معاً».
من جانبه، قال الأمير خالد بن الوليد بن طلال، نائب رئيس مجلس إدارة «أراد»: «تستمد المنطقة التجارية المركزية من «أراد»، قوتها من أفضل مزايا مجمعات الشركات والمكاتب الرائدة في مختلف أنحاء العالم، حيث تضعها ضمن موقع واحد تم تصميمه لتعزيز ودعم منظومة القوى العاملة للأجيال القادمة».
وتمثل المنطقة أول مجمع أعمال للمكاتب والشركات يتم إطلاقه على مستوى المنطقة، خلال فترة ما بعد الجائحة، وتمتاز أبنيته بتصاميمها المعمارية المعاصرة التي من شأنها إلهام القوى العاملة وزيادة الإنتاجية، فضلاً عن توافر المخططات الطابقية المفتوحة والمرنة والنوافذ التي تمتد من الأرضية إلى السقف، للاستفادة من عنصر الإضاءة الطبيعية، ما سيسهم في توفير الطاقة وإضفاء أجواء من الإيجابية، وتعزيز التفاعل بين طواقم الموظفين والإدارة.
كما سيتم تجهيز المكاتب بالتقنيات الحديثة التي تندرج ضمن الاستراتيجية الكلية التي تتبنّاها «أراد» للمدن الذكية، حيث سيتم استخدام أكثر الحلول التقنية تطوراً، ضمن جميع مكونات المنطقة، ابتداء من إدارة النفايات والمرور، وصولاً إلى منظومة الاقتصاد الدائري وحلول الإنارة الذكية.
فرص كبيرة للنمو
وقال أحمد الخشيبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة في «أراد»: «نحن على ثقة بأن المنطقة التجارية المركزية من «أراد» ستتيح فرصاً كبيرة للنمو للشركات، كما ستشجع الكثير من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التوسع وإنشاء مكاتب في الشارقة، ما سيعيد صياغة المشهد التجاري في الإمارة، ويعزز مكانتها على خارطة الاستثمارات الإقليمية».
وأضاف: «لقد باشرنا تدشين زيارات مختارة لجميع الشركات الراغبة في استئجار المساحات المكتبية ضمن منطقتنا التجارية المركزية الجديدة، ونتوقع طلباً مرتفعاً على هذه الإضافة القيمة ضمن محفظة المنتجات المبتكرة التي تطرحها أراد باستمرار».
المحور الوسطي الأخضر
إن أبرز ما يميز المنطقة التجارية المركزية من «أراد» هو المحور الوسطي الأخضر، وهو عبارة عن غابة كثيفة من الأشجار التي تمتد عبر المنطقة مع ممرات مظللة ومسرح خارجي، والعديد من القطع الفنية ومناطق الجلوس ومساحات الأنشطة والتأمل المتناثرة في الأرجاء. وسيتم ري جميع المساحات الخضراء الداخلية والخارجية باستخدام المياه المعاد تدويرها، من محطة معالجة المياه الموجودة في الجادة.
وسيستفيد العاملون في المنطقة التجارية المركزية من «أراد» كذلك، من نظام المواصلات العامة الكهربائية المجاني في الجادة، وأنظمة تأجير الدراجات الهوائية والسكوترات الكهربائية، كما يمكنهم شحن مركباتهم أثناء العمل. وتضم معظم الأبنية تراسات خضراء مفتوحة على السطح لاستضافة الفعاليات والاجتماعات الخارجية، ومساحات للتفاعل والتواصل، وكاونترات العصائر الطبيعية، ومناطق خاصة لممارسة رياضة اليوغا.
كما تضم المنطقة التجارية المركزية من «أراد» بين جنباتها، مزيجاً من المقاهي والمطاعم ومنافذ البيع التي سيتم توفيرها لخدمة الموظفين المحليين، إضافة إلى العديد من مواقف السيارات المتوفرة في كل مكان. ويوفر فندق روف ـ الجادة، الموجود ضمن المنطقة التجارية المركزية، مرافق ضيافة مريحة وفاخرة لرحلات العمل القادمة من الإمارات الأخرى، ومختلف دول العالم، إلى جانب المطاعم والمقاهي المتوفرة لخدمة الموظفين في المكاتب والشركات.
اقتصاد الشارقة
ويأتي إطلاق المنطقة التجارية المركزية من «أراد» تزامناً مع النمو المتصاعد الذي يشهده اقتصاد الشارقة، والذي يُتوقع أن يحقق نمواً سنوياً بواقع 5% على المدى المتوسط، وفقاً للتقارير الصادرة عن مؤسسة أكسفورد إيكونوميكس الدولية. وتعد الشارقة إحدى أكثر الاقتصاديات حيوية وتنوعاً على مستوى المنطقة، حيث تشكل القطاعات غير النفطية 96% من موارد الناتج الإجمالي المحلي للإمارة، كما أنها تعتبر بيئة جاذبة للاستثمارات، حيث استقطبت 808 ملايين درهم إماراتي من الاستثمارات الخارجية المباشرة في عام 2021.
وقد تم اختيار الشارقة من جانب مؤسسة «نيو وورلد ويلث» باعتبارها ثاني أسرع مدينة نمواً في العالم للمليونيرات خلال النصف الثاني من عام 2022، ما يعكس الإنفاق الحكومي القياسي على مدى الأعوام المتلاحقة، فضلاً عن الاستجابة الفعالة لمواجهة الجائحة من جانب السلطات المحلية، والنمو المطرد في المشاريع التجارية الجديدة، كما تم تكريم الإمارة في عدة مناسبات باعتبارها عاصمة ثقافية وتعليمية على مستوى المنطقة، حيث تستثمر الإمارة ما يقرب من 5.5 مليار درهم سنوياً في التعليم والبحث والتطوير، في حين حددت السلطات المحلية عدة قطاعات ذات فرص عالية للنمو خلال المستقبل المنظور، بما في ذلك قطاع النقل والخدمات اللوجستية والصناعات المتقدمة.
ووفقاً لشركة «جيه إل إل» العالمية لإدارة الاستثمارات العقارية، يتوقع أن يشهد الطلب على المكاتب في الشارقة، نمواً بواقع 5% على المدى المتوسط، بفضل الثقة المتنامية في قطاع الشركات، إضافة إلى الحوافز التجارية المميزة من جانب الحكومة.
نقل المقر
وتستعد شركة «أراد» لنقل مقرها الرئيسي إلى المبنى الأول في المنطقة التجارية المركزية بمجرد اكتماله، حيث ستوفر بيئة عمل ديناميكية لطواقمها المتنامية من الموظفين ضمن سبعة طوابق. ويعكس مبنى المقر الرئيسي الجديد، الرؤية المستقبلية لما سيكون عليه مكان العمل مستقبلاً من منظور المطور العقاري المبتكر، حيث سيمتاز بجماليات تصاميمه وتعدد مرافقه الاستثنائية، من أجل راحة ورفاهية الموظفين، بما في ذلك نادي لياقة بدنية داخلي، وكافتيريا وحضانة أطفال. وبمجرد افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة التجارية المركزية خلال النصف الأول من عام 2025، سيكون عدد سكان الجادة نحو 20 ألف نسمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8rykfcdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"