عادي

إقبال جماهيري كبير في اليوم الثاني لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية

عروض مبهرة للخيول العربية وللطيور الجوارح والعقبان والنسور
20:07 مساء
قراءة 6 دقائق
الفنانة التشكيلية هدى المزروعي
عيادة الصقور تقدم الفحص الشامل للصقور
- تصوير محمد السماني
بندقية ذات طراز خشبي قديم تستند إلى قرون غزال
بندقية مطلية بالذهب تحمل صورة الشيخ زايد
إقبال كبير من طلبة المدارس على المعرض - تصوير محمد السماني
شركة أبوظبي تروي للزوار تاريخ الخيالة
إقبال على الجناح الياباني في المعرض
عروض الخيول جذبت الزوار
  • بندقية مطلية بالذهب ومنحوتة يدوياً تحمل صورة زايد
  • عيادة الصقور تُقدم للصقارين خدمات الفحص الشامل
  • كرفانات للتخييم والسفر بأسعار تصل إلى مليوني درهم
  • جناح شرطة أبوظبي يروي لزوار المعرض تاريخ الخيالة
  • استعراض لأحدث تقنيات تتبع الصقور باستخدام الأقمار

أبوظبي: آية الديب

تواصلت، اليوم الثلاثاء، فعاليات اليوم الثاني من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، وسط إقبال جماهيري مميز، لاسيما من فئة طلاب المدارس الذين تواجدوا في ساحات المعرض لدى افتتاحه.

وزينت فعاليات المعرض، عروض مبهرة ومميزة للخيول العربية، شاركت فيها جهات متعددة من شرطة الخيالة، أكاديمية بوذيب للقدرة، في ساحة العروض التي تستضيف على مدى أيام المعرض زخماً من الفعاليات المدهشة التي تستقطب الجمهور وتزيد من تفاعله مع أنشطة المعرض المتنوعة.

وتُقدم حديقة الحيوانات بالعين في إمارة أبوظبي، فعاليات مميزة وممتعة ضمن مشاركتها في المعرض، حيث تقدم الحديقة عدداً من العروض المتنوعة والمميزة لطيور الجوارح والعقبان، والنسور، وعرض الببغاوات.

عيادة الصقور:

تُقدم «عيادة الصقور» التابعة لنادي صقاري الإمارات في منطقة رماح بمنتجع تلال العين خدماتها الشاملة للصقارين من خلال تقييم الحالة الصحية للطيور قبل شرائها.

وقالت الدكتورة رشيدة أوهمامة المسؤولة عن عيادة الصقور: إن العيادة تُقدم خدمات شاملة تُمكّن الصقار من تقييم الحالة الصحية للصقر قبل شرائه عبر اختياره نوع الفحص ابتداء من الفحوص الشاملة إلى أي فحص يقرره حسب رغبته ثم يستكمل بعدها عملية الشراء، موضحة أنه في بعض الأحيان يتم اكتشاف بعض الحالات من الصقور المصابة بالأمراض المعدية أو غير المعدية وهذا أمر يتم أخذه بعين الاعتبار لتحديد قرار الشراء وسعر الصقر.

وأضافت: نعمل في العيادة على تقديم خدمات الفحص البدني الشامل للصقور ومن أهم الفحوص عند الصقارين هو منظار الأكياس الهوائية للتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية كالأكياس والكبد والرئتين، وخلوّه من مرض الرشاشيات، حيث يظهر في الأكياس الهوائية والرئة والشعب الهوائية، مبينة أن إجراءات الفحص تستغرق نحو 30 دقيقة، ليحصل الصقار بعد ذلك على نتائج حالة الصقر كاملة.

تاريخ الخيّالة:

ويسرد جناح القيادة العامة لشرطة أبوظبي، للزوار تاريخ دوريات الفرسان (الخيّالة) ودورها في حفظ الأمن منذ تأسيس شرطة أبوظبي، حيث يتزيّن الجناح بالعديد من الصور التي توضح تاريخ فرسان شرطة أبوظبي، واهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، بالخيالة.

راكب آلي:

ويعرض جناح مصنع آليات هجن الهباب، مجموعة كبيرة من مستلزمات سباقات الهجن، حيث يوفر الجناح أنواعاً مختلفة من أجهزة الراكب الآلي، أو الجوكي الروبوت، والذي يُستخدم للتحكم في المطايا خلال السباقات وحثّها على الركض بسرعة.

وأوضح راشد محمد، أن الجناح يعرض عدة آلات مختلفة منها أجهزة الراكب الآلي والتي تختلف من حيث قوتها، لتتناسب مع كل مطية وفقاً لعمرها، مبيناً أن هذه الأجهزة يتم تصنيعها محلياً في مقر الشركة في دبي، وتتراوح أسعار الراكب الآلي بين 2000 إلى 3000 درهم.

كرفانات للتخييم:

تعرض شركة «ديزرت ستارز فاكتوري» مصنع نجوم الصحراء في قطاع «مركبات ومُعدّات الترفيه في الهواء الطلق»، كرفانات السفر والصيد والتخييم، حيث تختص الشركة بتزويد الكرفانات بأحدث وسائل الاتصال والإلكترونيات وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية، فضلاً عن تزويدها بأفضل مرافق التكييف والإضاءة.

وأوضحت مجموعة «نجوم الصحراء»، أن أسعار الكرفانات تنطلق من 200 ألف درهم وقد يصل سعر أكبرها حجماً إلى مليوني درهم، وطوله 27 متراً، حيث تتمتع بوجود مسبح ومركز للياقة الصحية، إضافة إلى كافة الخدمات الأخرى التي تُلبي متطلبات هواة التخييم والصيد.

تتبع الصقور:

وتستعرض شركة «مارشال جلف للإلكترونيات»، خلال مشاركتها في معرض الصيد والفروسية، أحدث جهاز لتتبع الصقور عن طريق الأقمار الاصطناعية من دون الاعتماد على شبكات الإنترنت أو الحاجة إلى شبكات الهواتف المتحركة.

وتبلغ كلفة أجهزة التتبع ما بين 6 آلاف درهم إلى نحو 30 ألف درهم حسب عدد شرائح التتبع التي يطلب الصقار وضعها على الصقر الواحد، إلا أنها في حال توافرها، فإنها تعمل على تحديد وجهة الطائر للحاق به في حال ضياعه، إضافة إلى توفير التفاصيل التي تتيح للصقار الحصول على تجربة قنص ممتعة وتطوير أداء الصقر.

صيد الأسماك:

وتزايد خلال الدورة الحالية للمعرض، عدد العارضين والعلامات التجارية في قطاع «مُعدّات صيد الأسماك والرياضات البحرية»، سعياً لتلبية اهتمامات شريحة واسعة من الهواة والمحترفين والمتخصصين على حد سواء، واستقطاب شرائح جديدة من المهتمين بهذه الأنشطة الشيّقة.

أعمال فنية:

وتشارك الفنانة التشكيلية هدى المزروعي، التي تركز أعمالها الفنية على الشق التراثي للمعرض، بعدد من اللوحات أبرزها لوحات لأدوات صيد ولوحات للخيول

وأشارت المزروعي، إلى أنها تستخدم في كل لوحة أدوات تختلف عن الأخرى، لتعطي للوحاتها لمسات واقعية فيما تتميز لوحات لها بأنها ثلاثية الأبعاد بما يعطيها طابعاً مختلفاً، قائلة: أسعى إلى نقل موروث الإمارات الثقافي عبر أعمالي الفنية إلى الأجيال القادمة وتعزيز الثقافة والهوية الإماراتية عن طريق الفن.

وتعرض الفنانة رانيا البوعيني، في المعرض لوحة الأمن والأمان وهي لوحة تُجسّد صورة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومصنوعة من عدد ضخم جداً من أحجار الموزاييك بقياسات وارتفاعات مختلفة، وأوراق الذهب وألوان الاكريلك عالية الجودة على خلفية من الجلد الطبيعي الإيطالي، أما ألوان اللوحة فاستلهمت من البيئة الإماراتية والزي العسكري للدولة، ويبلغ حجمها مترين و64 سم طولاً وعرضاً.

ومن جانب آخر تشارك الفنانة التشكيلية حورية العبدولي في المعرض لإبراز جوانب ساحرة في الموروث المحلي والثراء البيئي الذي تتميز به دولة الإمارات، ومن أبرز الأعمال التي تشارك بها في المعرض لوحة المها العربي، والتي نفذتها بألوان الأكريلك، واستغرقت نحو 4 أشهر.

العقيلات السعودية:

تُشارك للمرة الأولى في المعرض شركة العقيلات السعودية لأدوات المقناص والرحلات، التي تُعد من أبرز الشركات السعودية في عالم أدوات المقناص والرحلات، لما تعرضه من منتجات متميزة قل تواجدها في شركات وأجنحة مماثلة.

وتعرض الشركة في جناحها مجموعة متميزة ومتفردة من السكاكين والمسنات الأمريكية، ومجموعة من الخيام متعددة الأحجام والاستخدامات، وكذلك فراش العقيلات المصنوع من الريش لمنح الدفء أثناء رحلات القنص وسترات العقيلات الخاصة.

180 قطعة:

وتشارك شركة بينونة الوطنية للمعدات العسكرية والصيد في المعرض الدولي للصيد والفروسية بجناح يضم 180 قطعة متنوعة من البنادق والأسلحة والمسدسات الخاصة بالصيد من ماركات وعلامات تجارية عالمية.

منتجات يابانية:

وتشارك اليابان بجناح يضم العشرات من الأكاديميين وفناني الأداء كالغناء والرقص التعبيري والعروض المستمدة من تراث اليابان، ويتضمن الجناح الياباني، العديد من المنصّات التي تعرض منتجات يابانية كالتحف والإكسسوارات والعبايات التي تجمع بين العباية الإماراتية التقليدية والكيمونو الياباني المعروف، إضافة إلى الفنون التقليدية مثل الاوريغامي والفيورشيكي والخط الياباني، كما تضمّن الجناح الياباني مختصين في رياضة الصيد بالصقور.

بندقيات مميزة:

عرضت شركة القناص – إحدى الشركات الوطنية – ضمن جناحها في المعرض بندقية «ستراسا» وهي بندقية مطلية بالذهب ومنحوتة نحتاً يدوياً، وتتضمن صورة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومعه صقراً.

ويتضمن الوجه الآخر من البندقية نحتاً لصورة جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، وتتميز البندقية بسهولة فك إجزائها وتركيبها وأنها مكونة من الخشب الطبيعي الذي يعود عمره إلى أكثر من 150 عاماً، بينما يصل سعرها إلى 460 ألف درهم.

وتعرض شركة MP3 - إحدى الشركات الوطنية - بندقية على طراز الأخشاب القديمة تستند إلى حامل مصنوع من قرون الغزال ويبلغ سعرها 75 ألف درهم.

مؤتمر مصاحب للمعرض:

انطلقت صباح أمس، فعاليات المؤتمر المصاحب للدورة 19 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، تحت عنوان «أهمية دور المجتمعات المحلية والشعوب الأصلية في تعزيز الصلة بين التراث الثقافي غير المادي والحفاظ على الحياة البرية»، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات والاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF)، بالتعاون مع منظمة اليونسكو والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وبمشاركة 24 صقاراً شاباً (تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً) من 24 دولة.

مهرجان الظفرة:

وعرف مهرجان الظفرة، زوار المعرض على أبرز المسابقات والمزاينات التراثية المصاحبة التي تتضمنها الدورة 16 من المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 28 أكتوبر 2022 ولغاية 31 يناير 2023.

https://tinyurl.com/syf3fteb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"