عادي
تنظمها مدينة الشارقة للإعلام «شمس» دورياً

«حكاية» بوابة الموهوبين لاحتراف كتابة السيناريو في الإمارات

17:04 مساء
قراءة دقيقتين
د.خالد عمر المدفع
د.خالد عمر المدفع
شعار حكاية
شعار حكاية
الشارقة - الخليج
انطلاقاً من دورها الرائد في تأهيل الكوادر الإعلامية الشابة في مختلف مجالات العمل الإعلامي والفني والإبداعي في الإمارات والمنطقة، تنظم مدينة الشارقة للإعلام «شمس» سلسلة ورش عمل غرفة الكتابة «حكاية» كمبادرة لاكتشاف المواهب، ومنحها الفرصة لتطوير مهاراتها في كتابة السيناريو، وتطوير المحتوى من خلال ورش عمل تفاعلية، تشهد حضور العديد من المهتمين بكتابة السيناريو من مختلف أنحاء دولة الإمارات.
تتناول ورشة العمل تعريف مفهوم السيناريو وكتابة المحتوى بشكل يعزز دور النص إبداعياً ومهنياً، ويتم التطرق إلى الكتابة (سيناريو المحتوى) بمفهوم بصري وفني، يعزز من قدرات الحضور لفهم الأبعاد الإبداعية والمهنية لكتابة المحتوى، ودوره المهم في التعريف والتواصل والابتكار والتأثير في عالمنا المعاصر.
وقال د.خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»: «تبذل «شمس» العديد من الجهود من أجل تأهيل كوادر إعلامية وفنية جديدة ترفد سوق الصناعات الإبداعية في الإمارات والمنطقة وتقدم مواهب جديدة تستطيع الارتقاء بالأعمال الدرامية والفنية وتقديمها بأسلوب جديد ومتطور إلى المجتمع».
وأضاف: «تمثل ورش عمل (حكاية) خطوة مهمة لتعزيز صناعة الدراما والسينما في دولة الإمارات والمنطقة، واستطاعت خلال الفترة الماضية تأهيل 92 مشاركاً يستعدون لكتابة أعمالهم الخاصة خلال الفترة المقبلة. ونحن من جانبنا نعمل بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية من أجل زيادة ورش العمل لزيادة المستفيدين منها في مجال كتابة السيناريو. ونؤمن بقدرتنا على تحويل تلك المبادرة إلى نموذج متطور، لتعزيز مختلف الأعمال الفنية الوطنية ورفدها بمواهب استثنائية».
يقدم ورش عمل غرفة الكتابة «حكاية» السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد. وتقدم ورشة العمل فرصة الكتابة وتحويل الأفكار بشكل عملي إلى سيناريوهات جاهزة ليتم استخدامها في الصناعة عبر أمثلة تفيد الجهات والمؤسسات المشاركة.
ونتج عن المبادرة حتى الآن كتابة سيناريوهات لـ 4 مسلسلات، وتقوم المبادرة حالياً بجولة في جميع أنحاء الإمارات بحثاً عن المواهب للانضمام إلى البرنامج من خلال ورش العمل. واستطاعت المبادرة حتى الآن تأهيل 92 مشاركاً من خلال سلسلة من ورش العمل تنظمها شمس منفردة وأخرى تقدمها بالتعاون مع جهات مختلفة مثل اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في الشارقة وأبوظبي (20 مشاركاً)، وسجايا فتيات الشارقة (35 مشاركاً).
وخلال مشاركتها في النسخة الـ11 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، تنظم مدينة الشارقة للإعلام «شمس» ورشة عمل بعنوان «معمل كتابة المحتوى» التي سيقدمها السيناريست محمد حسن أحمد.
محمد حسن أحمد هو كاتب وسيناريست إماراتي ومستشار فني، من مؤسسي صناعة الأفلام بدولة الإمارات، وحصدت جميع أعماله السينمائية أهم الجوائز الدولية كسيناريست؛ إذ بلغت 32 جائزة كأفضل سيناريست وأفضل فيلم. كتب محمد حسن أحمد 17 فيلماً من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة، وعُرض فيلمه «سبيل» في مهرجان برلين السينمائي الدولي. كما كتب للتلفزيون 8 أعمال درامية مع نجوم الفن في الخليج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/s9n69c5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"