عادي
بمشاركة 1750 شركة من 55 دولة

«ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية» ينطلق اليوم

00:02 صباحا
قراءة 7 دقائق

دبي:  «الخليج»

بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، تنطلق اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر، الدورة الرابعة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية»، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي ويستمر لغاية 29 سبتمبر 2022 في مركز دبي التجاري العالمي في القاعات من 1 إلى 8، قاعات أرينا 1 و2، قاعات الشيخ سعيد 1 و2 و3. ويقام تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، بمشاركة 1750 شركة من 55 دولة. ويضم 20 جناحاً دولياً، ويمتد على مساحة 62,513 متراً مربعاً.

يتزامن «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية مع القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي تعقد يومي 28 و29 سبتمبر وتنظمها المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر وهيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي، بمشاركة نخبة من المسؤولين وصناع القرار من مختلف أنحاء العالم.

الصورة
1

 قال سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي ل«هيئة كهرباء ومياه دبي» مؤسس ورئيس معرض «ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية»: إن المعرض يسهم في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للاقتصاد الأخضر في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وأضاف: يشكل المعرض فرصة مهمة للشركات والمستثمرين والزوار من مختلف أنحاء العالم، لاستكشاف الفرص الاستثمارية وبناء العلاقات التجارية، وعقد الصفقات وتعزيز فرص الأعمال، والاجتماع مع أبرز الشركات وصنّاع القرار والمستثمرين من مختلف بلدان العالم. كما يعدّ منصة مثالية للتعرف إلى احتياجات السوق والمشاريع المستقبلية، وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة المتجددة والنظيفة في دولة الإمارات، والمنطقة، وتعزيز التعاون بين القطاعين، الحكومي والخاص.

وأعرب عن تثمينه لرعاة المعرض وشركائه، وجهودهم المثمرة التي تسهم في تعزيز مكانته عالمياً، بوصفه الأضخم من نوعه في المنطقة، ومن أبرز المعارض العالمية المتخصصة في المياه والكهرباء والطاقة والبيئة والنفط والغاز والطاقة المتجددة والاستدامة البيئية.

ويقام المعرض تحت رعاية سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتنظمه الهيئة في دورته ال24 من 27 حتى 29 سبتمبر/ أيلول، في مركز دبي التجاري العالمي.

منصة متكاملة

ويعدّ المعرض منصة متكاملة للشركات والمؤسسات العاملة في تقنيات الطاقة والمياه والبيئة، تتيح تجربة استثنائية للعارضين والزوار والخبراء والمختصين من كل أرجاء العالم، للاطلاع على أحدث التقنيات وآخر التطورات في قطاعات المياه والطاقة والاستدامة والابتكار، ومناقشة أبرز الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجهها هذه القطاعات.

 وتستقطب الدورة الحالية 62 جهة راعية، و32 مؤسسة شريكة وداعمة، وتشهد مشاركة 1750 شركة من 55 دولة. ويضمّ المعرض 20 جناحاً دولياً ويمتد على مساحة 62,513 متراً مربعاً.

خفض الانبعاثات

وذكر مطر الطاير، المدير العام، ورئيس مجلس المديرين ل«هيئة الطرق والمواصلات» في دبي «إن الشراكة الاستراتيجية القائمة مع هيئة كهرباء ومياه دبي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي عاصمة عالمية للريادة في الاستدامة والاقتصاد الأخضر، حيث أثمرت الجهود المشتركة عبر مجموعة من المشاريع والمبادرات، خفض الانبعاثات الكربونية، وزيادة نسبة الممارسات الخضراء التي تدعم تحسين البيئة المعيشية في الإمارة، ومن هذا المنطلق تأتي مشاركة الهيئة في المعرض بهدف استعراض جهودها ومبادراتها في الارتقاء بمستويات النضج في الاستدامة، والاطلاع على أحدث التقنيات الذكية والحلول المبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والبيئة، والتقاء الخبراء والمختصين من جميع أنحاء العالم في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر، والمدن الذكية والابتكار والتنمية المستدامة. وتولي الهيئة محور الاستدامة عناية خاصة، وتجسد ذلك في تحديث رؤيتها وخطتها الاستراتيجية لتصبح «الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام»».

الصورة
1

«إينوك»

فيما قال سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»: انطلاقاً من دورنا الرائد في قطاع النفط والغاز العالمي، وأعمالنا الممتدة على كامل نطاق سلسلة القيمة لقطاع الطاقة، نواصل مشاركتنا في المعارض الطموحة على غرار «ويتيكس»، لأهميته الكبيرة بالنسبة لنا، ولما يوفّره من منصة متكاملة للتعريف بحلولنا المبتكرة والتفاعل مع الأطراف المعنيّة في القطاع، لاستشراف مستقبل قطاع الطاقة. وخلال هذه المشاركة سنحرص على إثراء الحوارات البنّاءة في أحدث التوجهات والتطورات التقنية في قطاع الطاقة، دعماً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ولتأسيس مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

«أكوا باور»

وقال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة «أكوا باور»: ضمن الجهود الحثيثة التي يشهدها العالم حالياً للإسراع بمسيرة تحول الطاقة، تأتي رعايتنا ومشاركتنا في المعرض، لكونه الحدث الأبرز من نوعه إقليمياً الذي يوفر لنا فرصة ثرية لاستعراض تجاربنا ومشروعاتنا الريادية وأحدث التقنيات والحلول التحويلية المبتكرة التي نستخدمها في تنفيذ مشروعات سبّاقة عالمياً، في قطاعات تحلية المياه والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وهي حلول قادرة بالشراكات الاستراتيجية الفعالة بين القطاعين، العام والخاص، على تلبية الطلب المتنامي على أهم موردين للتنمية المستدامة: وهما المياه والطاقة.

«سيمنس»

وأكد هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس» في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، أن المعرض أحد الأحداث العالمية الرائدة في قطاعات المياه والطاقة والتكنولوجيا. ونتشرف بأن نكون راعي اليوبيل الماسي لهذه الدورة. ونتطلع إلى مناقشة أحدث الابتكارات في هذه القطاعات والتعلم من شركائنا. كما سنُشارك الحضور أفضل الحلول التي تساعد العملاء في مشاريع الرقمنة الخاصة بهم، وتجعل هذه الصناعات أكثر استدامة وكفاءة».

الماء والكهرباء

وقال محمد محمد صالح، المدير العام للاتحاد للماء والكهرباء: إن «ويتيكس»، بما يوفره من فرص للشراكة المثمرة وتطور ونمو للقطاع، قد رسَّخ مكانته بكونه المعرض الأهم والأكثر حضوراً وتأثيراً في مجاله بالمنطقة، وهو الأمر الذي يدفعنا إلى الحرص على المشاركة فيه سنوياً.

1

«إيه جي باور»

وقال ك. جاكوب جون، الرئيس التنفيذي لشركة «إيه جي باور».. إن الشركة التي تندرج تحت قطاع البناء في «شركة الغرير للاستثمارات» إحدى أكبر مجموعات الأعمال الأسرية المتنوعة في دولة الإمارات، ومعروفة إقليمياً بخبرتها الواسعة وكفاءتها في تنفيذ مشاريع نقل الطاقة وتوزيعها، وتتبنى في قيمها هدفاً عاماً هو «تعزيز الحياة». وتسعى باستمرار لمواصلة تحقيق أهدافها في الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على أوسع نطاق وتحقيق أهداف الاستدامة لدولة الإمارات.

«مصدر»

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»: فخورون بأن نجدّد مشاركتنا في المعرض راعياً استراتيجياً، ومواصلة دعمنا لشركائنا في الهيئة الجهة المنظمة لهذا الحدث المهم. ومن شأن فعاليات كهذه أن تمكّن الشركات العاملة في المنطقة من تطوير تقنيات جديدة في المياه والطاقة والبيئة، لا سيما في ضوء تحضيرات الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» العام المقبل. ونتطلع إلى الإضاءة على محفظة مشاريع «مصدر» في الطاقة النظيفة التي تدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي لدولة الإمارات واستكشاف فرص التعاون المتاحة في المستقبل.

السعودية

وقال المهندس عبدالله العبد الكريم، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة العربية السعودية: إن المعرض يُتيح فرصاً ثمينة لتعزيز الجهود الإقليمية والعالمية الساعية إلى مناقشة الفرص الاقتصادية الكبيرة في مجالات الطاقة النظيفة وتبنّي تقنياتها المبتكرة. لأن الطاقة الشمسية تُمثل أحد أكثر مصادر الطاقة المتجددة وفرة واستدامة وأقلها كلفة، ما سيدعم الجهود للوصول إلى مستقبل مستدام.

وأشار إلى أن المؤسسة لم تدخر جهداً في تبنّي أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتقديم نموذج تعزيز الاستدامة انطلاقاً من موقعها كقائد لصناعة التحلية في العالم. لافتاً إلى تنفيذ عدد من مبادرات ومشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

«إمباور»

وقال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»: ملتزمون بالمساهمة النوعية والمشاركة الفاعلة في المعرض.

«مجموعة دوكاب»

وقال المهندس جمال الظاهري، رئيس مجلس إدارة «مجموعة دوكاب»: تؤكد مشاركتنا التزامنا المستمر تجاه النظام البيئي الإقليمي للمياه والطاقة والبيئة. ويتماشى التركيز على الطاقة المتجددة في معرض هذا العام، مع دورنا الرئيسي في المساهمة في قطاع الطاقة، وبالأخص في توفير حلول رائدة لمشاريع الطاقة الشمسية في دولة الإمارات، والعالم. ونلتزم بالمساهمة في تحقيق رؤية الاستدامة لدولة الإمارات، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة مع الاستمرار في تقديم خدمات ومنتجات ذات مستوى عالمي في قطاع الطاقة.

«السويدي إلكتريك»

وقال المهندس محمد نجيب، الرئيس التنفيذي لشركة «السويدي إلكتريك الإمارات»: لطالما شكّل «ويتيكس» منصة مثالية لتعزيز حضورنا في الأسواق الإقليمية وإتاحة المجال لعقد الصفقات وترسيخ شبكة علاقاتنا مع المؤثرين الأساسيين والعملاء المحتملين. ويستقطب المعرض نوعاً مميزاً من الزوار. ونودّ استثمار الفرصة هذا العام للإضاءة على أحدث مشاريعنا وأخبارنا، والاتفاقيات التي أبرمناها مع شركائنا الموثوقين، مثل «مورو»، و«أدنوك»، و«أرامكو»، إلى جانب تزويد المنطقة بأحدث حلولنا ومنتجاتنا الرقمية، مثل موصلات HTLS ومحولات الطاقة.

«إس إيه بي»

وقال زكريا حلتوت، المدير التنفيذي لشركة «إس إيه بي الإمارات»: تنسجم رعايتنا ومشاركتنا في «ويتيكس»، مع التزامنا العميق بممارسات الاستدامة.

«كابلات الرياض»

وقال بوريان سيهوفاك، الرئيس التنفيذي لمجموعة «كابلات الرياض»: ننظر إلى المعرض بوصفه منصة مثالية لعرض أحدث تطوراتنا التكنولوجية، ومناقشة أحدث التوجهات العالمية المتعلقة بالطاقة.

«عُمان الدولية»

وقال راميش ساباباثي، رئيس العمليات في الإمارات لدى شركة «عُمان الدولية لمقاولات الاتصالات» أثبت المعرض أنه منصة مثالية لتبادل الأفكار مع مختلف الوفود في جميع أنحاء العالم. وتحتفظ دبي بميزتها التنافسية التي تستقطب الاستثمارات الأجنبية، فهي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم. 

«دي بي ورلد»

وقال أحمد الحداد، المدير التنفيذي للعمليات بمجمّعات الأعمال والمناطق الحرة في «دي بي ورلد» الإمارات: متحمسون لدعم المعرض، حيث تضيء الفعالية على رؤية دبي لإنشاء منصات للطاقة المتجددة، ومعالجة القضايا الملّحة المتعلقة بالتحول في مجال الطاقة وتساعد المنصة العالمية العارضين من الشركات الرائدة في القطاع على الترويج لمنتجاتهم.

«الإمارات العالمية للألمنيوم»

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» المعرض منصة سنوية مهمة لتقييم التقدم الذي أحرزناه في بناء مجتمع أكثر استدامة.

 الحدث يجمع أحدث المنتجات

 تستعرض باقة من الشركات المحلية والعالمية الرائدة المتخصصة في المركبات الكهربائية أحدث منتجاتها وخدماتها خلال الدورة الرابعة والعشرين من المعرض.

ويبرز مصنع «إم غلوري» للسيارات الكهربائية، الأول من نوعه في دولة الإمارات، لتصنيع السيارات الكهربائية، خلال المعرض سيارات (الدماني) إماراتية الصنع ذات المواصفات الأوروبية العالية، المواكبة لأحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

 كما تشارك شركة «ستيلانتس» العالمية المتخصصة في تصنيع السيارات، عبر 4 أنواع من السيارات الكهربائية. وتعرض شركة «إي في إس» المتخصصة في خدمات صيانة السيارات الكهربائية والأولى من نوعها في دولة الإمارات، مجموعة من خدماتها الرائدة في المنطقة. وتقدم شركة «سيتا» المتخصصة في محطات شحن المركبات الكهربائية، عدداً من مختلف أنواع شواحن المركبات الكهربائية. وتستعرض شركة «يابلوتشكوف Yablochkov» عدداً من الأنظمة التي طورتها لشحن المركبات الكهربائية. كما تفرد هيئة كهرباء ومياه دبي، مساحة خاصة في منصتها لمبادرة «الشاحن الأخضر» التي أطلقتها عام 2015.

الصورة

 

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f42k5nz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"