عادي

صندوق الاستثمارات السعودي يكلف بنوكا بترتيب أول إصدار لسندات خضراء

00:14 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت وثيقة، الثلاثاء أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كلف مجموعة كبيرة من البنوك منها «سيتي» و«جيه.بي مورجان» بترتيب أول إصدار لسندات خضراء مقومة بالدولار ومتعددة الشرائح.

وكانت مصادر ذكرت لرويترز هذا الشهر إن صندوق الاستثمارات العامة سيصدر السندات الخضراء المخطط لها منذ فترة طويلة هذا الشهر أو في أكتوبر تشرين الأول.

وكلف الصندوق «بي.إن.بي باريبا» و«سيتي» و«دويتشه بنك» و«جولدمان ساكس» و«جيه.بي مورجان» بتنسيق الإصدار عالميا وإدارة الدفاتر، وستقوم البنوك بترتيب اجتماعات مع المستثمرين بدءا من، الثلاثاء.

وسيكون الإصدار الأولي بشريحتين لأجل خمسة وعشرة أعوام وقد يتبع ذلك شرائح بآجال أطول وفقا لأوضاع السوق.

وتبلغ قيمة الأصول الخاضعة للإدارة التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة 608 مليارات دولار، وفقا لعرض تقديمي من أحد المستثمرين اطلعت عليه رويترز، ولا تشمل هذه الأصول حصة أربعة بالمئة من عملاق النفط أرامكو انتقلت إلى إدارة الصندوق في فبراير شباط.

وجاء في العرض التقديمي أن «صندوق الاستثمارات العامة يعمل كأداة رئيسية لتحقيق التطلعات الخضراء للمملكة العربية السعودية»، في إشارة إلى جدول أعمال طموح للإصلاح الاقتصادي يهدف لخفض اعتماد الاقتصاد على النفط.

كما أشار العرض إلى أن الصندوق، الذي يهدف إلى زيادة أصوله الخاضعة للإدارة إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2025، يتوقع استثمار أكثر من عشرة مليارات دولار بحلول عام 2026 في مشاريع خضراء مؤهلة، ومنها الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه.

ويشمل هذا 4.4 مليار دولار لمدينة «نيوم» المستقبلية.

وستشارك أيضا بنوك منها «كريدي أجريكول» و«بنك أبوظبي الأول» و«إتش.إس.بي.سي» و«ميزوهو» و«سوسيته جنرال» و«ستاندرد تشارترد» في إدارة الدفاتر. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yrad94z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"