عادي

«مؤتمر الناشرين» في الرياض يناقش تقنيات الكتاب الصوتي

16:01 مساء
قراءة دقيقتين
«مؤتمر الناشرين» في الرياض يناقش تقنيات الكتاب الصوتي
«مؤتمر الناشرين» في الرياض يناقش تقنيات الكتاب الصوتي
«مؤتمر الناشرين» في الرياض يناقش تقنيات الكتاب الصوتي
«مؤتمر الناشرين» في الرياض يناقش تقنيات الكتاب الصوتي
انطلقت في السعودية، الثلاثاء، فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الناشرين الذي تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية بالتعاون مع جمعية النشر في المملكة، تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، بمشاركة متخصصين يمثّلون دور نشر محلية وعربية وعالمية.
وحملَت أولى جلسات المؤتمر، الذي تختتم فعالياته الأربعاء، عنوان «مراحل صناعة نشر الكتب عالمياً»، تحدث خلالها عبد الكريم العقيل، رئيس جمعية النشر السعودية، والإندونيسي محمد رضوان، الأمين العام لاتحاد الناشرين، وأدارتها جاكس توماس، مديرة دار «بولونيا بوك بلاس»، التي أكدت في مستهل الجلسة أنّ تطورات صناعة الكتب ومراحلها المختلفة حتى وصلت إلى ماهي عليه الآن ناجم عما تحظى به من اهتمام بالغ على مستوى العالم.
وقال العقيل في كلمته: «الكتاب صناعة عظيمة ومربحة، وللمملكة دور كبير في تطويرها، إذ توجد فيها ثلاثمئة دار نشر، وألفُ كاتب مستقل، فيما تصل نسبة هواة القراءة إلى31 % من السكّان، كما تشكّل الكتب السعودية ما نسبته سبعة من كل عشرة كتب هي الأكثر مبيعاً في المملكة».
وأشاد محمد رضوان بسوق الكتب في بلاده، وأضاف:«تعد إندونيسيا قوة اقتصادية كبرى لها دور بارز في تنمية قطاع النشر، وتعد من أكبر البلدان التي تنتج الكتب».
وشهدت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر الناشرين جلسة ثانية بعنوان «ازدهار سوق الكتب الصوتية، التوجهات الراهنة»، أدارتها هالة سليمان، مشيرة إلى ارتفاع سقف الإقبال على الكتب الصوتية، وقبولها لدى شرائح المجتمع المنوعة.
وتحدثت ميشيل كلوب، المديرة التنفيذية لجمعية ناشري الصوت، عن نمو الكتب الصوتية منذ عام 2019م، وما طرأ عليها من تطوّرات تكشف أنها أضحت مدعومة مادّياً ومعنوياً على نطاق واسع.
وتطرقت الرئيسة التنفيذية لشركة كاملزير الإقرائي حنان عبد المجيد، إلى أن معظم الكتب الصوتية ملخصات للورقية، ويجري إنتاجها لسماعها في زمن يسير يتسق مع حركة الحياة اليومية.
وكشف محمد زعترة، مؤسس مبادرة «وجيز» للكتب الصوتية، عن إسهام الكتب الصوتية في زيادة المعرفة والاطلاع لإمكانية الاستفادة منها أثناء تنقلات الأشخاص اليومية، وهم متجهون إلى أعمالهم، أو خلال ممارسة الرياضة.
ورأى سيباستيان بوند، رئيس «ستورتيل» بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن تجويد العمل في مجال الكتب الصوتية يحتاج إلى تعاون بين الناشرين الورقيين والصوتيين، من أجل تقديم كتب صوتية ذات محتوى عميق.
المؤتمر يتضمن في يوميه ثماني جلسات حوارية وخمس ورش؛ لمناقشة الجوانب الرئيسة لصناعة الكتاب والنشر، مستعرضاً آفاقها المستقبلية، وقراءة ملامحها واتجاهات السوق الحالية، خصوصاً في ظل الإقبال المتنامي على الكتب الصوتية، وتأثير التقنية وخدمات البيانات، إلى جانب البحث عن سبل الابتكار والتجديد في النشر التربوي.
وتستعد هيئة الأدب والنشر والترجمة لإطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب الخميس، ويستمر حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك في مقره المعتاد بواجهة الرياض. وتحل دولة تونس ضيفَ شرف المعرض لهذا العام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3728shyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"