عادي
على هامش زيارة محمد بن زايد..

«القابضة» (ADQ) و«الاستثمار العُماني» يناقشان استثمارات بـ30 مليار درهم

13:04 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»

على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى سلطنة عُمان، أعلنت «القابضة» (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، عقدها اجتماعات تشاورية مع جهاز الاستثمار العُماني (OIA) الصندوق السيادي لسلطنة عمان لمناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة في مجموعة متنوعة من القطاعات التي تسهم في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وكشفت «القابضة» (ADQ)، وجهاز الاستثمار العماني، عن اتفاقية شراكة بقيمة 10 مليارات درهم، يهدف الطرفان من خلالها إلى تمكين استثمارات في قطاعات ذات أولوية واهتمام مشتركة بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان.

وإضافة إلى ذلك، وقعت «القابضة» (ADQ) والمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات «إذكاء» (ITHCA)، المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني، مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق رأس مال استثماري بقيمة 592 مليون درهم، للاستثمار في شركات التكنولوجيا ذات إمكانيات النمو المرتفعة في سلطنة عُمان.

وفي هذا الإطار، حدد الطرفان فرصاً استثمارية أولية تتجاوز قيمتها 30 مليار درهم، على أن يتم تجهيز دراسات جدوى لكل منها. وتكمن الفرص الاستثمارية في المشاريع الجديدة ضمن القطاعات المستهدفة في سلطنة عُمان، بما في ذلك قطاع الهيدروجين، وتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والألمنيوم والصلب الأخضر، وخطوط نقل وإنتاج الماء والكهرباء، كما تطمح للاستثمار في مجال الغذاء، والصحة والدواء، والنقل والخدمات والبنى الأساسية اللوجستية والتقنية في سلطنة عمان، والتي تتماشى جميعها مع طموحات «القابضة» (ADQ) لتوسيع نطاق عمل شركاتها العاملة دولياً، وبالأخص في سلطنة عُمان، وتحديد أوجه التآزر التي من شأنها إضفاء قيمة مستدامة طويلة الأمد لكلا البلدين.

وصرّح محمد حسن السويدي، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لـ«القابضة» (ADQ) بقوله: «في إطار تعزيز الروابط التاريخية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات وسلطنة عمان، ناقشنا العديد من الفرص الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز التعاون المشترك، وتحفيز روح التآزر وتمكين مزيد من الاستثمارات في العديد من القطاعات الرئيسية في السلطنة. وتؤكد مشاركتنا اليوم التزام «القابضة» (ADQ)، بتطوير شراكات استثمارية راسخة في أسواق رئيسية كالسوق العماني، حيث تأتي هذه الخطوة امتداداً لنهجنا الاستثماري وتطلعاتنا لتحقيق النمو المستدام. ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستعزز من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين «القابضة» (ADQ) وجهاز الاستثمار العُماني».

من جانبه، قال عبد السلام المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العُماني: «بهذا التعاون مع «القابضة» (ADQ) نلتزم ببناء علاقات استراتيجية ومستدامة على المدى البعيد. ولن يقتصر تعاوننا اليوم على إنشاء منصة تُمكننا من استكشاف فرص الاستثمار المشترك، وتحقيق المنفعة المتبادلة فحسب؛ بل سيسهل علينا أيضاً مشاركة المعرفة لتعزيز المنصات الاستثمارية القائمة في مؤسساتنا».

وبصفتها شريكاً استراتيجياً لحكومة إمارة أبوظبي، تنوي «القابضة» (ADQ) تنفيذ برامج استثمارات مشتركة ذات قيمة تراكمية مع شركاء إقليميين رئيسيين، من خلال منصة الاستثمار السيادية. وستعمل هذه الشراكات على دعم وتعزيز الاستثمارات التي من شأنها إضفاء قيمة مشتركة ضمن أعمال «القابضة» (ADQ) وشركات محفظتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymu6j8en

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"