عادي

أرمينيا تعلن مقتل ثلاثة جنود في قصف أذربيجاني

00:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لندن - رويترز

قالت أرمينيا إن ثلاثة جنود قتلوا في قصف من أذربيجان، الأربعاء، حسبما أوردت وكالة تاس للأنباء، في الوقت الذي تبادلت فيه الجارتان الاتهامات بانتهاك وقف لإطلاق النار الذي أنهى قتالاً استمر يومين.

ونسبت وكالة تاس هذه الأخبار لبيان من وزارة الدفاع الأرمينية، لكنها لم تذكر تفاصيل. وتبادل الجانبان الاتهامات، الجمعة، بخرق الهدنة وإطلاق النار عبر الحدود.

وبعد اشتباكات حدودية، قبل أسبوعين، أدت إلى مقتل ما يقرب من 200 جندي في أسوأ قتال منذ حرب استمرت ستة أسابيع بين البلدين السوفييتيين السابقين في أواخر عام 2020، توصل الجانبان لاتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية.

وللقتال صلة بالصراعات التي استمرت لعقود للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية المعترف بها دولياً على أنها جزء من أذربيجان، لكنها ظلت خاضعة إلى حد بعيد حتى عام 2020، لهيمنة السكان من أصل أرميني الذين يمثلون أغلبية فيها.

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان إنه «في نحو الساعة السادسة مساء (1400 بتوقيت غرينتش)، بدأت وحدات أرمينية إطلاق النار على مواقع أذرية في منطقة كالباجار، ما أدى إلى إصابة جندي واحد، وإن القوات الأذرية اتخذت إجراءات انتقامية».

وقدمت وزارة الدفاع الأرمينية رواية معاكسة، حيث كتبت في تغريدة، أن القوات الأذرية أطلقت النار باتجاه المواقع الأرمينية بالقرب من الحدود المشتركة باستخدام قذائف المورتر وأسلحة من العيار الثقيل، وأن الجانب الأرميني قام بالرد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjf3w5fu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"