عادي

النمل والتعرف إلى المخاطر

22:56 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

«دويتشه فيليه»

يعتمد نظام الملاحة «جي بي إس» في طريقة عمله على فكرة في غاية البساطة لدرجة العبقرية، حيث تتم المقارنة بين إشارات ثلاثة أقمار صناعية في وقت واحد، وعبر مسار الإشارات يتعرف المتلقي، سواء تعلق الأمر بجهاز نظام الملاحة أو الهاتف الذكي أو ساعة الجري، على المكان الذي نوجد فيه. وإذا استغرقت إشارة قمر صناعي ما زمناً أطول نسبياً، فإننا نكون قد ابتعدنا عن الهدف، وإذا جاءت الإشارة بشكل أسرع نكون قد اقتربنا منه.

ووفق نموذج هذا النظام بالذات، تحمي حشرات النمل الأبيض نفسها، فبدلاً من إشارات الأقمار الصناعية، تلتقط الحشرات إشارات اهتزاز الأرض.

وكانت دراسة أجرتها جامعة «ألرور» في مدينة بوخوم الألمانية قد بينت أن حشرة النمل الأبيض «ماركوتيرميس ناتالينسيس»، التي تعيش في جنوب إفريقيا لها مجسات حساسة للغاية تتواجد على سيقانها مختصة في تحديد اتجاه الاهتزازات التي تحدث في جوف الأرض، وتم نشر الدراسة في مجلة «جورنال أوف أكسبرمنتال بايولوجي»

وبحسب الدراسة فإن الفوارق الزمنية بين الإشارات تبلغ جزءاً من عشرة آلاف جزء من الثانية الواحدة، لكنها أيضاً مدة كافية لكي تتمكن هذه الحشرات من حماية نفسها من المخاطر المحدقة.

ومن أجل اكتشاف هذه الحقيقة، عمد الباحثون إلى وضع جنود من النمل الأبيض على فراغ بطول ميليمتر واحد فقط، يفصل بين مسطحين، بحيث كانت سيقان الحشرات اليسرى تسير على مسطح واليمنى على المسطح الموازي. وبعد ذلك، تمّ خلق نوع من الاهتزاز عبر مكبرات الصوت على المسطحين، لكن بفارق زمني لم يتجاوز واحداً من عشرة آلاف جزء من أجزاء الثانية. وكانت النتيجة توجه جنود النمل الأبيض فوراً ودون تلكؤ إلى السطح الذي اهتز أولاً.

وكانت دراسات سابقة لنفس الجامعة حول قنوات التواصل بين أفراد هذا النوع من النمل الأبيض قد بينت أن هذه الحشرات، عادة ما تبني ممرات تمتد لأمتار طويلة تربط بين تلال الحشرات ومواقع الغذاء في محيطها. وإذا ما شعر جنود النمل بالخطر، يضربون الأرض برؤوسهم لإحداث اهتزازات تنذر باقي النمل. ويمكّن هذا الاكتشاف من فك اللغز الذي حيّر العلماء طويلاً، حول كيفية معرفة الحشرات للاتجاه الصحيح للهروب عند الخطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6p33uav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"