عادي

بالفيديو| مشهد صادم على أحد شواطئ بيروت

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بيروت - «الخليج»

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر نفوق كميات كبيرة من السمك ذي الحجم الصغير على أحد شواطئ العاصمة اللبنانية بيروت.

وتفاعل وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، مع الحادثة، وأعلن عن زيارة المنطقة الظاهرة بمقطع الفيديو، والاستماع لمطالب الصيادين، مشدداً على ضرورة استعمال شباك بقياسات محددة تتلاءم مع صيد الأسماك بأحجام معينة، وتسمح للأسماك الصغيرة بالفرار منها حسب ما نشرته قناة «إل بي سي» اللبنانية.

وأكدت الوزارة أن الحادثة وقعت على شاطئ الأوزاعي، مشيرة إلى توجيه فريق متخصص لمعاينة المكان ومحاسبة المخالفين.

استخدام الديناميت

ورجّح نقيب الغواصين في لبنان محمد السارجي أن يكون سبب نفوق الأسماك في تلك المنطقة عائداً إلى استخدام بعض الصيادين الديناميت المتفجر بالبحر للصيد.

وأوضح أن المشهد في الفيديو المتداول يوحي أكثر بفرضية استخدام المتفجرات البحرية، خصوصاً أن من يستخدم التفجير لاصطياد الاسماك يأخذ الأسماك الكبيرة ويترك الصغيرة على الشاطئ.

الجاروفة

وكان أحد المواطنين اللبنانين وثّق بمقطع فيديو آلاف الأسماك النافقة عند أحد الشواطئ في بيروت، ما أثار استياء الكثيرين.

وبدا الشخص منزعجاً بشكل واضح من اصطياد البعض الأسماك بطريقة خاطئة، ما يعرضها للنفوق، وذكر أن هناك من يستخدم «الجاروفة» في الصيد.

وبين نقيب الغواصين أن الجاروفة، عبارة عن شباك كبيرة ترمى في البحر وتجرف كل ما يمر بطريقها حتى السباحين، ولها حبال تحيطها من الجهتين تشدها بقوة نحو البر ويؤخذ السمك الكبير منها في ما يرمى الصغير عند رمال الشاطئ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34zjxbud

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"