عادي
عبدالعزيز الجزيري لـ "الخليج": غياب التشريعات أبرز تحديات القطاع

دبي تمتلك بنية من الأفضل عالمياً لاستقطاب شركات «الميتافيرس»

23:06 مساء
قراءة دقيقتين
14

دبي: حمدي سعد

أكد عبدالعزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة دبي للمستقبل» أن دبي تمتلك بنية تحتية من الأفضل عالمياً لاستقطاب الشركات والمشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية في مجال «الميتافيرس» وأن «ملتقى دبي للميتافيرس» و«استراتيجية دبي للميتافيرس» يهدفان إلى تعزيز مكانتها باعتبارها عاصمة عالمية للتقنيات المتقدمة عبر الاستثمار في الفرص الاقتصادية الواعدة، وتبنّي وتوظيف التكنولوجيا الجديدة، وتطوير البنية التحتية الرقمية القادرة على تحقيق الاستفادة القصوى من التحولات العالمية الجديدة والاقتصاد الرقمي.

وأضاف الجزيري في تصريحات لـ «الخليج» عن أبرز التحديات التي تواجه القطاعات الحكومية والخاصة في قطاع «الميتافيرس» وكيف يتم العمل على التغلب عليها، أن أبرز التحديات التي تواجه توسع تطبيقات «الميتافيرس» حول العالم هي غياب أطر تشريعية ونظم حوكمة ناضجة في العديد من الأسواق الناشئة لهذا القطاع.

إضافة إلى ضرورة تطوير البنى التحتية الرقمية وتسريع التحوّل الرقمي في مناطق عديدة حول العالم، وهو ما يمكن التغلب عليه بتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتطوير آليات تنظيم وحوكمة قطاع «الميتافيرس»، والاستفادة من تقنيات البلوك تشين في ضمان أمن تعاملات الميتافيرس عالمياً، مع دعم الابتكار والاستفادة من حلول التمويل الجريء لتسريع التحوّل الرقمي وتعزيز البنية التحتية الرقمية التي يحتاج اليها عالم «الميتافيرس» خاصة في الاقتصادات النامية.

وعن رؤيته حول تعزيز «الميتافيرس» لمكانة دولة الإمارات العالمية في قطاع تكنولوجيا المستقبل قال الجزيري: يستعرض «ملتقى دبي للميتافيرس» أهم الفرص والحلول والأفكار غير المسبوقة التي تحمل في طياتها تحولات جذرية سنشهد آثارها خلال الأيام والشهور والسنوات المقبلة. ويعزز الملتقى المكانة الريادية العالمية لدولة الإمارات كوجهة مفضلة لمشاريع وشركات وابتكارات قطاع تكنولوجيا المستقبل، خاصة في تخصصات «الميتافيرس» وفرص الاقتصاد الرقمي الجديدة والواعدة.

وأشار إلى أن «الملتقى» يوفر منصة لاستكشاف فرص الاقتصاد الرقمي والمعرفي الواعدة التي تقدمها تطبيقات «الميتافيرس»، إضافة إلى اختبار تصورات جديدة لنماذج الأعمال وأنماط العمل، فقطاع «الميتافيرس» سيسهل فتح أسواق وخلق فرص استثمارية واقتصادية واعدة في عوالم جديدة موازية، كما سيقدم امتيازات وفرصاً واعدة لقطاع التشفير والعملات المشفرة وتقنيات بلوك تشين والرموز غير القابلة للاستبدال والأصول الرقمية بشكل عام.

وقال الجزيري: سيوسّع «الميتافيرس» نطاق وقدرات الأبحاث والدراسات المتقدمة باستخدام الواقع الافتراضي والمعزز وسيحدث نقلة نوعية في خدمات الإعلام والإعلان والتسويق والترفيه والألعاب الإلكترونية وسيؤمن وسائل وخيارات جديدة مبتكرة للتعلم الإلكتروني والتدريب الرقمي المتخصص افتراضياً.

ويسلط الملتقى الضوء على الفرص اللامحدودة لاستخدامات «الميتافيرس» في مختلف القطاعات من التدريب والتعليم إلى الاتصال وتطوير أنماط العمل وتوسيع تواجد الشركات على الفضاء الرقمي وخلق فرص جديدة للتجارة الإلكترونية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/87527ast

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"