عادي
صحبته رياح قوية بسرعة 240 كم/ ساعة

«إيان» يقطع الكهرباء عن 2.5 مليون مسكن في فلوريدا

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
1

وصل الإعصار الخطير للغاية «إيان» إلى اليابسة في غرب فلوريدا مساء الاربعاء، ترافقه رياح عاتية بلغت سرعتها 240 كلم/ساعة وأمطار غزيرة، ما تسبّب بقطع التيار الكهربائي عن 2.5 مليون مسكن ومقر عمل في الولاية الأمريكية .

وقال المركز الأمريكي للأعاصير إنّ «إيان» دخل الأراضي الأمريكية من ساحل كايو كوستا في جنوب غرب فلوريدا، مشيراً إلى أنّه إعصار من الفئة الرابعة على سلّم تصاعدي من خمس درجات.

وحذّر المركز ومقرّه ميامي من أنّ إيان «إعصار خطير للغاية» وقد تسبّب بفيضانات «كارثية».

وصحبت الاعصار رياح قوية أطاحت بأسقف المنازل واقتلعت الاشجار وحطمت أعمدة الكهرباء والاشارات المرورية واللافتات الاعلانية والارشادية على الطرق، كما غمرت المياه الناجمة عن الامطار الغزيرة المصاحبة للاعصار الطرقات والطوابق الارضية. وبلغ ارتفاع أمواج البحر جراء الرياح القوية 12 قدما.

وتسبّب الإعصار بقطع التيار الكهربائي عن 2.5 مليون مسكن وموقع عمل في فلوريدا، بحسب موقع «باور آوتدج» المتخصص. 

 وبحث عمال الإنقاذ وسكان ساحل خليج فلوريدا عن المفقودين وجمعوا حطام المنازل أمس الخميس بعد أن اجتاح الإعصار المنطقة،

منطلقا عبر شبه جزيرة فلوريدا إلى ساحل المحيط الأطلسي.

وقال رون ديسانتيس حاكم فلوريدا إن عدداً غير محدد من الأشخاص تقطعت بهم السبل بعد أن اختاروا التحصن من العاصفة في المنازل بدلا من الاستجابة لأوامر الإخلاء.

وكانت خدمات الهاتف المحمول مقطوعة في كثير من الأحيان.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن إيان تباطأ أثناء اجتياح فلوريدا لكنه كان لا يزال ينتج رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة وعواصف، بما في ذلك في ولايات جورجيا وشمال وجنوب كارولينا.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان المناطق المتضررة من العاصفة منطقة كوارث أمس الخميس، ما يجعل الموارد الاتحادية متاحة للمقاطعات المتضررة.

ولم ترد تقارير رسمية عن وقوع وفيات أو إصابات خطيرة مرتبطة بالإعصار في فلوريدا. لكن سلطات الحدود الأمريكية قالت إن 20 مهاجراً كوبياً فقدوا بعد غرق قاربهم قبالة الساحل أول أمس الأربعاء. وذكرت شركات الكهرباء المحلية أن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 2.5 مليون منزل وشركة في فلوريدا في وقت مبكر أمس الخميس بعد أن ضربتها العاصفة. 

الى جانب ذلك، قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار إيان تراجع من الفئة الرابعة إلى الفئة الثالثة، ومن المتوقع أن يشهد المزيد من الضعف خلال الأيام القليلة المقبلة. وأضاف المركز «قد يكون إيان قريباً من قوة الإعصار عندما يتحرك فوق الساحل الشرقي لفلوريدا (في الساعات المقبلة)، وعندما يقترب من سواحل شمال شرق فلوريدا وجورجيا وجنوب وشمال كارولينا اليوم الجمعة». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y83mz58p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"