عادي

لودفيج.. وصفة خاصة عن السعادة

00:26 صباحا
قراءة دقيقتين
غلاف

القاهرة: «الخليج»

أصدرت دار آفاق للنشر والتوزيع كتاب «الحياة والحب» للكاتب الألماني السويسري إميل لودفيج (1881 – 1948) والذي هاجر إلى أمريكا عام 1940 والكتاب ترجمه إلى العربية عادل زعيتر، واشتهر المؤلف بكتاباته في السيرة الذاتية، لشخصيات عظيمة، وأشهر كتاباته عن نابليون، وبسمارك، وكليوباترا، وجوتة، ولينكولن وغيرهم.

تعلم إميل لودفيج الكثير عن الحياة والحب من دراساته لسير العظماء وكتابته عنهم، وكانت حياته في حد ذاتها رحلة شيقة من ألمانيا إلى سويسرا حتى أمريكا، وبالعكس، في وقت تاريخي حاسم شهد اشتعال حربين عالميتين.

يقدم لودفيج نفسه في الكتاب كتلميذ للفيلسوف أبيقور، وانتقل من دراسة القلب إلى دراسة الطبيعة، الخالية من كل فاجعة خلوا قاطعا، وهذه الأفكار والمشاعر خاصة بأوروبي، ينشد السعادة الفردية، وفي المثل العليا التي يدور حولها كيانه، وهي الحب والسعادة والعظمة، يبحث جهد الاستطاعة، ليقدم وصفته الخاصة لكل قارئ.

يبحث لودفيج في هذا الكتاب في أمور الحياة والحب بحثا دقيقا، مستندا إلى دراساته، وما انتهى إليه علم النفس وعلم وظائف الأعضاء من أصول.

يجيب لودفيج عن أسئلة عديدة منها: ما الظروف القادرة على إنهاء علاقة حب قوية أو زواج قوي؟ الفارق بين الحب اليافع، وحب منتصف العمر وحب الشيخوخة، حقائق حول الحب والزواج، بالاستناد إلى الفلسفة وعلم النفس، بحث دقيق في أمور الحب والحياة، عبر تجربة حياتية ثرية.

كيف يؤثر المظهر على العلاقة بين الرجل والمرأة؟ كيف تتجنب الفاجعة في الحب والزواج؟ أين يكون سر الاختيار؟ وأي شيء يجتذبنا؟ القرابة أم الغرابة؟ وأي شيء تتمناه؟ التغير أم الحب؟ كلاهما ممكن – كما يرى المؤلف – ويمكن لكليهما أن يكون مثمراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59fefxb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"