عادي

5000 عارض من 90 دولة في «جيتكس جلوبال»

19:26 مساء
قراءة 3 دقائق
عمر العلماء خلا القاء كلمته بالمؤتمر

دبي: حمدي سعد

نمت المساحة الإجمالية للدورة ال 42 لمعرض «جيتكس جلوبال 2022» الذي ينطلق يوم 10 أكتوبر / تشرين اول المقبل في مركز دبي التجاري العالمي بنسبة 25% مقارنة بالدورة السابقة.

وتشارك أكثر من 250 جهة حكومية ضمن أكثر من 5 آلاف جهة حكومية وشركة في فعاليات «جيتكس جلوبال» على امتداد 26 قاعة عرض بمساحة إجمالية تبلغ مليوني قدم مربعة.

وقالت تريكسي لو ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي في تصريحات صحافية امس الخميس للإعلان عن تفاصل المعرض هذا العام«إن المركز رفع المساحة المخصصة للمعرض بنسبة 25% لاستيعاب الطلب من الشركات الجديدة.

الأضخم عالمياً

وقال عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في كلمة له خلال المؤتمر:»تعتبر نسخة هذا العام الأكبر في تاريخ معرض جيتكس، حيث تستقطب أكثر من 5000 شركة عارضة من أكثر من 90 دولة، موزعة على مساحة إجمالية تبلغ مليوني قدم مربعة، مما يجعله فعلياً المعرض التكنولوجي الأضخم عالمياً. هذا العام«.

وشدد العلماء على أهمية فعالية «جلوبال ديف سْلام» التي يتوقع أن تغدو من أكبر فعاليات المطورين على مستوى العالم..

تقنيات متطورة

وقال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «e&»: «في ضوء رحلة التحول التي بدأتها e& في وقت سابق من هذا العام، نعتبر هذه النسخة من جيتكس جلوبال حدثاً استثنائياً بالنسبة لنا لكونها أكبر حدث تكنولوجي عالمي نستعرض فيها لأشواط التي قطعناها في التحول إلى مجموعة تكنولوجيا واستثمار عالمية،ومساهمتنا في ابتكار تقنيات متطورة تمكّن الأفراد والمؤسسات من المضي قدماً نحو مستقبل واسع الآفاق».

وأضاف دويدار: «يوفر المعرض منصة مهمة لاستعراض الأفكار والحلول المستقبلية، واستكشاف الآفاق المترامية للتقدم التكنولوجي، وإلهام المشاركين لاغتنام الفرص الهائلة التي تنتظرهم. ويتماشى ذلك مع استراتيجيتنا الطموحة لبناء مستقبل رقمي مشرق من شأنه تحويل المجتمعات بطرق مجدية».

وقال طارق الجناحي، المدير التنفيذي بالإنابة لهيئة دبي الرقمية: «نجحنا بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراءحاكم دبي، في رقمنة مختلف جوانب الحياة في مدينة دبي وخلال مشاركتها هذا العام في معرض جيتكس جلوبال 2022، تقدم هيئة دبي الرقمية، بالشراكة مع 32 كيان حكومي و7 شركاء من القطاع الخاص، أحدث الحلول الرقمية التي طورتها حكومة دبي».

ولفت منصور المرزوقي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط الاستراتيجي في هيئة أبوظبي الرقمية، إلى أن جناح حكومة أبوظبي في المعرض يوفر منصة تقنية رقمية تجمع تحت مظلتها أكثر من 30 جهة حكومية وأكاديمية في إمارة أبوظبي، تعرض أكثر من 100 مشروع ومبادرة مبتكرة، والتي بدورها تسلط الضوء على إنجازات مسيرة التحول الرقمي الحكومي في الإمارة.

وقال علاء الشيمي، العضو المنتدب والنائب الأول لرئيس مجموعة أعمال «هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات بمنطقة الشرق الأوسط: «سنسلط الضوء على الخطوات التي نتخذها لتعزيز التطوير الرقمي عبر مجموعة واسعة من القطاعات، مع استعراضالتطورات التكنولوجية التي يمكنها معالجة مشكلة تغير المناخ ودفعوتيرة تطوير الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إطلاق حلول اتصال وخدمات سحابية جديدة مبتكرة لأسواق المنطقة».

بدوره قال نعيم يزبك، المدير العام لشركة مايكروسوفت الإمارات: «ينصب تركيزنا في جيتكس جلوبال 2022 على الواقع المختلط وتأثيره على سيناريوهات معينة تخص القطاع.وقد أعلنا مؤخراً عن توفر نظارة الواقع المختلط HoloLens 2 في دولة الإمارات».

سيارة طائرة عمودية

اختارت شركة «إكس بنغ» التقنية المتخصصة بصناعة السيارات الكهربائية معرض جيتكس جلوبال 2022 لاستضافة أول رحلة عامة حصرية في العالم لسيارتها الطائرة من طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية eVTOL موديل X2، وذلك بدعم من الشريك الرسمي غرفة تجارة وصناعة دبي.

4 شركات

قال منصور المنصوري، الرئيس التنفيذي للعمليات لمجموعة «جي 42»: «يعد جايتكس فرصةً قيمةً لتشكيل شراكات جديدة مع المؤسسات والأفراد ذوي التفكير المماثل، وتسريع استخدام وتبني الذكاء الاصطناعي كقوة من أجل النفع المجتمعي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.»

وقال حسن الحوسني، المدير التنفيذي لشركة بيانات التابعة ل «G42» إن المجموعة تستعرض أحدث تقنيات مراكز البيانات والأنظمة الجغرافية والحوسبة السحابية والمدن عبر 4 شركات هي خزنة، وبيانات، و «جي 42 كلاود»، و«سمارت ناشن» بالترتيب.

وأضاف إن «جي 42 كلاود» تعد الشركة الوحيدة في الإمارات التي تقدم خدمة الحوسبة السحابية بتحكم كامل وأن «سمارت ناشن» ستعرض منصتها الجديدة التي تخدم الجهات الأمنية والمرورية والتي تجمع المستشعرات في المدن الذكية.

وقال إن بيانات كانت قد أطلقت المرحلة الأولى من السيارات ذاتية القيادة في نوفمبر 2021 ومن المقرر إطلاق المرحلة الثانية في نوفمبر من العام الحالي لتشمل جزيرة ياس والسعديات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wwf9v2f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"