عادي

55 % يصنفون دبي على رأس قائمة الوجهات العالمية للمأكولات وفنون الطهي

متفوقة على نيويورك ولندن وسنغافورة وإسطنبول
16:24 مساء
قراءة 3 دقائق
  • 72 % من الزوار عبروا عن سعادتهم بجودة الطعام والمطاعم في دبي
دبي: «الخليج»
أطلقت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، التقرير السنوي الأول لقطاع المأكولات والمطاعم في دبي ‘Dubai Gastronomy Industry Report’، والذي يستعرض أداء السوق، ويقدم دراسة شاملة عن القطاع، وهو ما يعزز من مكانة دبي العالمية في سياحة الطعام.
جاء إطلاق التقرير الخاص خلال اللقاء الدوري الأول الذي عقدته «دبي للاقتصاد والسياحة» مع الشركاء الأسبوع الماضي في فندق دبليو دبي الميناء السياحي بحضور أكثر من 100 من أصحاب المطاعم والمقاهي وكذلك الخبراء والمتخصصين في المأكولات وفنون الطهي، وذلك في إطار حرصها على توثيق أواصر التعاون معهم لتحقيق المزيد من التطور والنمو لهذا القطاع، إلى جانب تقديم نظرة شاملة عن القطاع والفعاليات المتخصصة التي تنظمها دبي على مدار العام، وأيضاً تسليط الضوء على أبرز النقاط المهمة في التقرير.
  • استطلاع للرأي
ويعتمد التقرير على النتائج والملاحظات التي تضمنتها المراجع والأبحاث المختلفة التي قامت بها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بما فيها «غلوبال براند تراكر»، واستطلاعات التقرير السنوي لزوار دبي، بالإضافة إلى آلاف التقييمات المستقلة الموجودة على المواقع الإلكترونية المتخصصة بالسفر والطعام.
وقد استطلع التقرير آراء مجموعة من السكان لتقييم تصورهم حول دبي كوجهة عالمية للمأكولات وفنون الطهي، حيث صنفها أكثر من 55% من المشاركين في المركز الأول، تليها لندن ونيويورك، كما أن 52% منهم قالوا إن عدد المرات التي يتناولون طعامهم خارج المنزل تصل إلى 3 مرات في الأسبوع، وضمن فئة الطهاة العالميين، والطعام الفاخر، والخدمة في المطاعم، حلّت دبي في المركز الثاني، لتتفوق بذلك على نيويورك، ولندن، وسنغافورة، وإسطنبول. كما أظهر التقرير أن 72.2% من الزوار الدوليين عبروا عن سعادتهم بجودة الطعام والمطاعم في دبي.
ويتضمن التقرير الذي سيصدر سنوياً، العوامل والفعاليات التي تسهم بإثراء قطاع المأكولات، وكذلك الجهود الكبيرة لتعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة في تجارب الطعام، ويرسم ملامح وآفاق هذا القطاع الديناميكي في دبي، وذلك لمشاركتها مع أصحاب المطاعم، والطهاة، والعاملين في هذا المجال، وكذلك الشركاء المحليين والدوليين، علاوة على تقديم نظرة عامة على المبادرات التي تسهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة لفنون الطهي والمأكولات.
  • 13 ألف مطعم
ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود التي تقوم بها دبي لتكون وجهة مفضلة للزيارة على مدار العام، مليئة بالفعاليات التي تلبي أذواق وتطلعات محبي الطعام من شتى أنحاء العالم، وهو ما يعزز من المنظومة الديناميكية للمدينة التي تضم أكثر من 13000 من المطاعم والمقاهي.
وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة خلال اللقاء: «نعتز بما وصل إليه قطاع المأكولات وفنون الطهي في دبي، والذي يواصل تأثيره الإيجابي في نمو قطاع السياحة العالمي، وهو ما يتوافق مع رؤية قيادتنا الرشيدة. فيما يعكس القطاع التنوع الذي تتميز به المدينة التي تضم مزيجاً من المطاعم سواء تلك التي انطلقت محلياً، أو التي تقدم المأكولات الفاخرة، أو المطاعم الحائزة نجوم ميشلان، أو المطاعم المشهورة في الأحياء، والتي تمثل الطبيعة المتنوعة والديناميكية لدبي. كما نفخر بقدرة دبي على جمع ثقافة وتراث أكثر من 200 جنسية مختلفة من خلال مأكولاتها في المطاعم المنتشرة في مختلف أنحاء المدينة».
  • مهرجان دبي للمأكولات
كما قدمت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي خلال اللقاء جدول فعاليات فنون الطهي والطعام في المدينة، حيث أعلنت عن موعد الدورة العاشرة من «مهرجان دبي للمأكولات»، والذي سيقام في الفترة من 28 إبريل حتى 7 مايو 2023، ويستعرض تنوع وإبداع عروض فنون الطهي في المدينة من خلال برنامج متنوع من الفعاليات والأنشطة، التي تحتفي بالمفاهيم المحلية، والمأكولات الإماراتية والعالمية، فضلاً عن تسليط الضوء على الاتجاهات الدولية، والطهاة الذين ألهموا دبي.
https://tinyurl.com/3tt5urbe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"