عادي

إقبال أسري وطلابي على فعاليات «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية»

السيدات أقبلن على شراء أسلحة صيد مرخصة
00:06 صباحا
قراءة 4 دقائق
زيارة اللواء المزروعي
شعر للشيخ زايد في أروقة المعرض
مجسمات على شكل رقم صفر كبير
تصوير: محمد السمّاني
ساحات المعرض تمتلئ بالزوار
إقبال نسائي على شراء أسلحة الصيد
إقبال كبير يشهده المعرض
تصوير: محمد السمّاني
إقبال أسري
إقبال طلابي
تصوير: محمد السماني
  • صور نادرة في جناح الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • مدرسة محمد بن زايد تُدرّب 2500 طالب على فنّ الصقارة


أبوظبي: آية الديب

وسط إقبال من الأسروالطلاب وهواة الصيد ورحلات البر، تواصلت الخميس، فعاليات اليوم الرابع ل«معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية»، حيث شهد أنشطة مختلفة استقطبت مختلف الزوار، ولاسيما الطلاب الذين أتيح لهم ركوب الخيول مجاناً، والتعرف إلى الصقور والحبارى من قرب، ومشاهدة بعض الطيور الأخرى مثل الغراب والنسر الأمريكي والسلاحف وكلاب السلوقي وغيرها.

وشهدت فعاليات المعرض كذلك أنشطة كالألعاب شعبية نظمها نادي تراث الإمارات للأطفال، مثل القبة والمسطاع، والكرابي، وركوب الهجن، فيما قدمت حديقة الحيوانات بالعين عرض للطيور الجارحة، أتاح للأطفال والكبار مشاهدة الصقور والنسور وهي تبرز سرعتها ومهاراتها.

وتصدّرت أروقة المعرض مكعّبات خشبية باللون الأسود خُطت عليها الأبيات الشهيرة التي نظمها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في الطير والصيد.

صور نادرة:

ويعرض جناح الأرشيف والمكتبة الوطنية، مجموعة كبيرة من الصور النادرة التي تعكس اهتمام قادة الإمارات بالرياضة والتراث وحرصهم على المشاركة في الأنشطة والرياضات التراثية وفي مقدمتها سباقات الخيول ورحلات الصيد والقنص.

ويعرض الجناح مجموعة كبيرة من الصور التي تعكس اهتمام الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، الكبير بالخيول والصقّارة والصيد، من بينها صورة له وهو يشهد سباق الخيول العربية الأصيلة بميدان السباق بأبوظبي، بحضور سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان،وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والشيخ سيف بن محمد آل نهيان، في عام 1978. وصورة للشيخ زايد يحمل صقراً أثناء زيارته للنمسا في الثمانينات من رحلات الصيد التي كان يقوم بها، داخل الدولة وخارجها القرن الماضي، إلى جانب صور.

2500 طالب

شهدت مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء في رماح، ومنتجع تلال بمنطقة العين، إقبالاً واسعاً على تعلم فن الصقارة العربية، وتقاليد العيش في الصحراء، واستطاعت المدرسة أن تستقطب حتى اليوم 2500 طالب من الجنسين.

وشهد المعرض إقبالاً ملحوظاً من الفتيات والسيدات على شراء أسلحة صيد مرخصة. كما شاركت نساء في عروض الطيور الجارحة التي تُقدّمها حديقة الحيوانات بالعين. وفي الفروسية، شهد المعرض مشاركات متعددة لفارسات من الإمارات والكثير من الدول في العروض التي يُقدّمها لجمهوره.

سروج إبداعية

يُشارك صانع السروج المغربية التقليدية هشام سوقات، في المعرض عبر السروج المغربية التقليدية التي تصنّع وتطرّز يدوياً بشكل كامل من الخيوط الذهبية والحرير، باحترافية تجعل السرج قطعة فنية ويضمّ جناحه سروج المغربية عمل على تصنيعها يدوياً 14 حرفياً، كل منهم متخصص في قطعة معينة.

بندقية فضية

وتعرض شركة «بريزل» الألمانية بندقية بسعر243 ألف درهم، تمتاز بأنها مصنوعة من أجود أنواع الخشب، ومزخرفة بالفضة وتمتاز بوجود أسطح زجاجية في البندقية توضح آلية عملها وأجزائها الداخلية، وتفاصيلها مصنوعة باليد.

لوازم رحلات

أكد عادل مازن، المدير الإداري لشركة «زهاب للوازم رحلات الهواء الطلق» الكويتية المتخصصة أن أسعار المنتجات المعروضة في المعرض عادة ما تنخفض بنسبة 10 إلى 15% مقارنة بالأسعار خارج المعرض وذلك لأسباب عدّة وهي الترويج لخدمات الشركات المشاركة واستقطاب عملاء جدد وتعريفهم بمنتجات الشركات العارضة.

مجسمات «صفر»

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي، توفير مجموعة من المجسمات على شكل رقم صفر كبير «Big Zero» في جميع أنحاء أبوظبي، وستكون نقاطاً مخصصة للجمهور لوضع عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة لإعادة تدويرها، مؤكدة أن المجسمات ستوضع في مواقع رئيسية في مختلف أنحاء الإمارة، بما في ذلك مراكز التسوق والحدائق، ومواقع الفعاليات الرئيسية في أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة.

واستضافت مجموعة «أدنيك» أول 3 مجسمات ل «بيغ زيرو» خلال المعرض.

محمية طبيعية

من جانب آخر شهد جناح هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية في المعرض، ثاني أكبر محمية في السعودية، زيارة الكثير من الوفود الرسمية الرفيعة من كبار المسؤولين في الإمارات وسفراء عدد من الدول وكبار الشخصيات.

وأشادت الوفود بجناح الهيئة، ودورها في حماية الأنواع الفطرية النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وتنميتها، وإعادة التوازن البيئي المفقود في المنطقة المحمية والمناطق المحيطة بها؛ والحدّ من تدهور الموائل الطبيعية، ووقف فقدان التنوع البيولوجي.

أكاديمية الشعر

في جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ضمن المعرض تقدم أكاديمية الشعر عبر منبرها جميع المعلومات الخاصة بالدراسة الأكاديمية لجميع محبي الشعر ومتذوقيه، حيث تستقطب الأكاديمية المزيد من الطلبة المهتمين وبخاصة من الجيل الجديد الذي يمتلك الرغبة في التمسك بهويته وعاداته وتقاليده لضمان استدامتها وتناقلها عبر الأجيال.

زار اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، المعرض وتفقد جناح اللجنة، الذي يضيء على عدد من المهرجانات التراثية والبرامج الثقافية في إطار الجهود التي تبذلها اللجنة، لتعزيز مشاريع الحفاظ على الموروث، وإيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى العالم.

واستمع من ماجد المنصوري، إلى شرح موسع عن فعاليات المعرض المتنوعة والشاملة والمرتبطة برياضة الصيد والفروسية ومستلزماتها، فضلاً عن المنصات التراثية والثقافية والفنية المختصة وما يقدمه المعرض من برامج هادفة.

https://tinyurl.com/mr26a8e4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"