عادي

«الناتو»: سندعم أوكرانيا في «تحرير» الأراضي «المحتلة»

21:10 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل- أ.ف.ب

 

ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الجمعة، بضم روسيا «غير القانوني وغير الشرعي» لأربع مناطق في أوكرانيا، مؤكداً أن الحلفاء لن يعترفوا أبداً بأن هذه الأراضي تشكل جزءاً من روسيا.
وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي في بروكسل بعدما وقع الرئيس فلاديمير بوتين رسمياً ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك (شرق) وزابوريجيا وخيرسون (جنوب)، «من حق أوكرانيا استعادة هذه الأراضي التي تم احتلالها بالقوة، وسندعمها لتواصل تحرير هذه الأراضي».
وأضاف: «هذه المناطق تعود إلى أوكرانيا، وكذلك شبه جزيرة القرم» التي ضمّتها موسكو في عام 2014.
وتابع: «لن يعترف الحلفاء أبداً بهذه الأراضي بوصفها جزءاً من روسيا».
وحذّر: «نحن نرصد عن كثب ما تفعله روسيا (...) وأعلمنا روسيا بشكل واضح جداً أنه ستكون هناك تداعيات خطيرة في حال تمّ استخدام السلاح النووي في أوكرانيا».
ولدى سؤاله عن طلب ترشح أوكرانيا لعضوية الأطلسي «بشكل عاجل» والذي أعلنه الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق، قال: «لكلّ ديمقراطية في أوروبا الحقّ في الانضمام إلى الناتو وقد كررنا أن الباب سيبقى مفتوحاً»، لكنه ذكّر بأن قرار الموافقة على العضوية يتطلّب إجماع الدول الأعضاء.
وشدّد أيضاً على رفض «الناتو» المشاركة بشكل مباشر في النزاع بين أوكرانيا وروسيا. وأكّد أن الحلفاء سيدافعون عن منشآتهم الاستراتيجية بعد الأعمال التخريبية المفترضة في خطّيْ أنابيب غاز نورد ستريم 1 و2 في مياه بحر البلطيق الدولية قبالة جزيرة بورنهولم.
وقال: «هناك سفن وطائرات تابعة للحلف في المنطقة وتجمع معلومات مفيدة للتحقيق القائم بهدف تحديد ما وراء هذه الهجمات». ويستقبل ستولتنبرغ، السبت، رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريديريكسن في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e2r8npx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"