عادي

شؤون الرواية العربية في «الشارقة الثقافية»

23:25 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

صدر مؤخراً عن دائرة الثقافة بالشارقة العدد (72) من مجلة (الشارقة الثقافية)، وجاءت افتتاحية العدد بعنوان (رؤية الشارقة وبرنامجها الثقافي الدائم)، التي أشارت إلى الجهود الكبيرة لإمارة الشارقة في تعزيز مشروعها الثقافي، وإيصال رسالتها إلى العالمية، ودعمها اللامحدود للمبدعين والمثقفين، تبعاً لاستراتيجية شاملة ومتكاملة، ترتقي بالطموحات والأهداف، وتحاكي الزمن في تدفقه وحداثته.

وأشارت الافتتاحية إلى البرنامج السنوي الخاص بالمهرجانات والملتقيات الدائمة والأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية المختلفة، واستضافة المبدعين والمثقفين والشعراء والأدباء والفنانين، واحتضان إبداعاتهم ونتاجاتهم الأدبية والفنية، إضافة إلى تعزيز دور المكتبات والمسارح والمتاحف والمعاهد المتنوعة.

توقف مدير التحرير نواف يونس، في مقالته (ريادة الرواية العربية لم ترتدِ المعطف الغربي) عند جهود النقاد العرب، الذين اجتهدو في دراساتهم الأكاديمية المتعلقة بالسرد العربي، وتوصلوا إلى تاريخ مختلف لأول رواية عربية، فمنهم من أرجع الريادة إلى خليل الخوري، ولم يقتصر جهد النقاد العرب في بحثهم المتواصل عن ريادة الرواية عربياً، على تحديد رواية بعينها، فقد أثمرت دراساتهم عن اكتشاف روايات عربية أخرى، منها رواية (الأسهم النارية) للكاتب أنطون صقال.

وفي التفاصيل تضمن العدد الجديد العديد من الموضوعات الثقافية لكتاب ومبدعين عرب بينهم: خالد عواد الأحمد غنوة عباس.

و في باب (أدب وأدباء)؛ تابع كل من خليل الجيزاوي، ومحمد بكر فعاليات ملتقى الشارقة للسرد، الذي شهد حضور (60) كاتباً روائياً وناقداً في القاهرة، وتضمن العدد كتابات ثقافية متنوعة بين الحوار والتحقيق والمتابعة لكل من: أحمد اللاوندي وعبده وازن الذي كتب عن الكاتبة الفرنسية فرانسواز ساغان، التي شكلت ظاهرة روائية، ومن الكتاب أيضا: عبدالعليم حريص، وسهاد محمد، ويوسف عبدالعزيز، وخلف أحمد أبوزيد، ورمضان رسلان، وعزت عمر، وأميرة المليجي.

البطولة في المسرح

تضمن باب (فن. وتر. ريشة)، موضوعات متخصصة بينها: «أعمال كافكا التي أخفاها عن الأنظار» لمحمد العامري، و«نجا المهداوي.. الريادة في اللوحة الحروفية المعاصرة» لأديب مخزوم، «عز الدين ميهوبي.. البطولة في المسرح دائماً للجمهور» وغيرها من المحاور المهمة.

وتضمّن العدد مجموعة من المقالات الثابتة، كما اشتمل.

على مساهمات ثقافية وإبداعية في باب (تحت دائرة الضوء) بمشاركة: ناديا عمر، مصطفى غنايم، انتصار عباس، أبرار الآغا، د.مريم أغريس، ونجلاء مأمون.

وأفرد العدد مساحة للقصص القصيرة والترجمات لكوكبة من الأدباء والمبدعين العرب بينهم: علياء الداية، د.سمر روحي الفيصل، سمير حكيم، خالد طلحة مصطفى فياض، فواز الشعار، وغيرهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhjmt9av

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"