عادي

مصر والكويت تحصدان جوائز مهرجان «مسرح بلا إنتاج»

20:28 مساء
قراءة 3 دقائق
الفنانة بدرية طلبة خلال التكريم
بوستر مهرجان الاسكندرية المسرحي الدولي

القاهرة - انتصار صالح

حصد العرض المسرحي المصري «بنت القمر» كبرى جوائز مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي - مسرح بلا إنتاج، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والذي اختتم فاعليات دورته الثانية عشرة، الخميس، على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بمدينة الإسكندرية.

وشهد حفل الختام تكريم عدد من الفنانين، أبرزهم اسم الفنان سمير غانم، الذي تحمل هذه الدورة اسمه، وتسلم التكريم شقيقه حسام غانم، ومن الفنانين من أبناء الإسكندرية تم تكريم الفنانة بدرية طلبة، والفنان ياسر مجاهد، والمخرج صبحي يوسف، والكاتب ماهر شريف.

وبكت الفنانة بدرية طلبة أثناء تكريمها، وقالت إنها افتقدت بشدة الفنان سمير غانم الذي تحمل هذه الدورة من المهرجان اسمه، وأهدت التكريم للفنان سعيد صالح، وقالت إن ذلك أقل رد على من قلل من قيمة فن ومسيرة هذا الفنان الكبير.

واستحوذ عرض «بنت القمر»، من إنتاج كلية الآداب جامعة حلوان، على معظم جوائز المهرجان، حيث فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي، أفضل إضاءة للفنان أحمد طارق، وحصل مخرج العرض محمد السوري على جوائز أفضل إخراج وأفضل دراما حركية وأفضل نص مناصفة مع الكاتب فهد ردة الحارثي من السعودية عن عرض «ساكن متحرك».

وكانت مسرحية «بنت القمر» حصلت مؤخراً على المركز الأول لعروض المسرح المتخصص في فعاليات مهرجان «إبداع 10» للفنون المسرحية، وعلى جائزة أفضل مؤلف صاعد في المهرجان القومي للمسرح المصري وجائزة خاصة للتميز في الأداء الجماعي، وترشحت لعدة جوائز أخرى به.

ويطرح العرض رسائل وقضايا مهمة على المستويين الاجتماعي والإنساني، مثل التنمر وعدم قبول الآخر وسيطرة «السوشيال ميديا» على العقول.

وحصل العرض الكويتي «الطابور السادس» على جوائز أفضل عرض جماعي، أفضل ملابس للفنانة أسماء عيسى، ونال العرض عدة شهادات تقدير للتميز: في الإخراج للفنان علي البلوشي، والتمثيل لماجد البلوشي، وتصميم الماسكات للفنان نبيل الفيلكاوي، وفي شريط الصوت لهاني عبدالصمد، ونال الفنان محمد الشطي جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ مناصفة مع المصري عبدالرحمن محسن عن عرض «سالب واحد».

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للعرض الإسباني «أوفيليا نباتية»، وحصلت بطلته كارلوتا برزال على جائزة أفضل ممثلة دور أول مناصفة مع التونسية نادية تليش عن عرض «الغربة».

بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ مناصفة بين آلاء علي عن عرض «سالب واحد» ونور محسن عن عرض «الأفاعي» من مصر.

وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول المصري أحمد عباس عن عرض «سالب واحد» مناصفة مع التونسي الأسعد جحيدر عن عرض «غربة».

وفاز العرض العماني «مجرد بورتريه» بجائزة أفضل ديكور للفنان عدي الشنفري وأفضل مكياج للفنان طلال طايع.

وفاز بجائزة أفضل موسيقى عرض «أحلام هاملت» من كوسوفو، فيما فاز بجائزة الحلول الخلاقة العرض الجزائري «الخيش والخياشة»، وهي الجائزة التي تعكس فلسفة المهرجان في الاعتماد على الخيال وتقديم حلول فنية مبتكرة مبدعة تعوض نقص التمويل المادي.

ومنحت لجنة التحكيم شهادات التميز عن عرض «بلاك بوكس» للفنانين العراقيين حسين ممدوح في التمثيل، وفي الإضاءة عباس قاسم، والتأليف لمخرجه ماجد درندش، ومن مصر منحت شهادات تميز للفنانة إسراء أحمد، والكريوجراف محمد صلاح عن عرض «الأفاعي»، وللعرض الليبي «صور في الذاكرة» للأداء الحركي للفنان حسين العبيدي.

وتكونت لجنة التحكيم من الناقد السعودي نايف البقمي، والكيروجراف السويسرية نينا ترابر، والممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، ومن مصر السينوغراف وائل عبدالله، والملحن كريم عرفة، والمخرج السينمائي أحمد خالد، والممثل إسلام عبد الشفيع.

ونظم المهرجان ست ورش فنية لدعم شباب المسرحيين تضمنت: ورشة بعنوان «من الحكاية للمسرح» قدمها الفنان الإسباني ريكاردوروساتو، وورشة «ارتجل بتلقائية» مع الفنان الفلسطيني محمد الطيطي، ومن مصر قدم الدكتور أحمد بركات ورشة «تحليل الأسس التصميمية للسينوغرافيا في العروض العالمية»، ورشة «فن كتابة المقال النقدي» للشاعر والكاتب يسري حسان رئيس التحرير السابق لجريدة مسرحنا المتخصصة، وورشة بعنوان «الخط بيت التشكيل والدراما.. أزياء مسرحية» قدمتها الفنانة نهلة مرسي، وقدم المخرج سامح بسيوني ورشة في الإخراج المسرحي.

يذكر أن المهرجان أقيم برعاية وزير الثقافة د. نيفين الكيلانى، في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر/أيلول، يترأسه مصمم الإضاءة الفنان إبراهيم الفرن، وأسسه ويترأسه شرفياً الدكتور جمال ياقوت، ومديرا المهرجان الفنانان أحمد سمير وإسلام وسوف.

وتأسس المهرجان عام 2008 تحت عنوان (مسرح بلا إنتاج) كمهرجان محلي، ثم حمل الصفة الدولية في دورته السادسة، وبدءاً من العام الحالي حمل اسمه الجديد مهرجان «الإسكندرية المسرحي الدولي» في تحية للمدينة وفنانيها الذين ينظمون المهرجان سنوياً بالجهود التطوعية.

https://tinyurl.com/yv5br4y5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"