عادي

ألمانيا تسيّـر دوريات بحرية بعد انفجارات «نورد ستريم»

10:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر أمس الجمعة: إن الشرطة الألمانية تقوم بدوريات في بحري الشمال والبلطيق «بكل القوات المتاحة» بعد الانفجارات التي ألحقت أضراراً بخطّي أنابيب «نورد ستريم» للغاز القادمين من روسيا.
وأضافت فيسر «نأخذ التهديدات الحالية على محمل الجد ونحمي أنفسنا». مؤكدة أن وحدات الشرطة تساندها مروحيات وقوات بحرية خاصة، «تمتلك قدرات خاصة للتدخل في المواقف الخطرة».
ويعتبر خطا الأنابيب حيويين لإمداد ألمانيا وأوروبا بالغاز الروسي، وكان خط أنابيب نورد ستريم 1 متوقفاً عن العمل منذ نهاية آب/أغسطس، فيما نورد ستريم 2 لم يوضع بعد في الخدمة.
ولم يعرف سبب الانفجارات.
وأكد المستشار الألماني أولاف شولتس لنظيريه الدنماركي والسويدي في محادثات عبر الفيديو أمس الجمعة، أن برلين «ستدعم التحقيق المشترك» في الحادث مع هذين البلدين.
وقال شتيفن هيبيشترايت المتحدث باسم المستشار: إن كل شيء يشير إلى أنه «عمل تخريبي متعمد»، مؤكداً أن ألمانيا ستعمل مع شركائها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) على «تعزيز الاستعداد والحماية ضد تخريب البنى التحتية الحيوية».
وأعلنت النرويج التي أصبحت المورد الرئيسي للغاز الطبيعي لأوروبا الجمعة، أنها تقبل مساهمات عسكرية من فرنسا وبريطانيا لضمان أمن قطاعي الغاز والنفط.
(أ ف ب)
https://tinyurl.com/2s3nte93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"