عادي

«الجيل الخامس» يقود نمو سوق الهواتف الذكية في الإمارات

بنمو 36% في العدد و35% بالقيمة 2022
00:12 صباحا
قراءة 5 دقائق
نمو تصاعدي لمبيعات الهواتف الذكية في الإمارات

دبي: حمدي سعد

يتجه سوق الهواتف المحمولة والذكية بشكل خاص في الإمارات، إلى تحقيق معدلات نمو جديدة تصل إلى 2.4% بفعل عودة قطاع التسوق التقليدي وسلاسل التوريد إلى طبيعتها، إضافة إلى توسع الشركات المصنعة في طرح أجهزة جديدة بتقنيات متطورة.

وقال مسؤولو شركات ل «الخليج»: إن سوق الهواتف المحمولة والذكية في الإمارات، يعد منصة مثالية لتوسيع وانتشار علامتها، مدعوماً بتنوع سكاني ونمو سياحي كبير، فضلاً عن تمتع الدولة بما يعرف بالمواطن الرقمي.

ووفقاً لتوقعات مؤسسة آي دي سي لأبحاث السوق، فإن شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم ستصل إلى 1.38 مليار وحدة عام 2022، بزيادة 1.6% من 1.36 مليار وحدة تم شحنها عام 2021، فيما ستصل الشحنات إلى 1.53 مليار وحدة عام 2026 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.3%.

وتوقعت «آي دي سي»، أن تحقق مبيعات الهواتف الداعمة لشبكات الجيل الخامس، نمواً متزايداً، حيث أصبحت أجهزة 5G ميسورة الكلفة في العديد من الأسواق المحلية والعالمية.

فادي أبوشمط: هواتف G5 تتصدر السوق خلال 3 سنوات

وقال فادي أبوشمط، مدير الاستراتيجية والتخطيط في شركة أوبو الشرق الأوسط وإفريقيا: تتصدر الهواتف المحمولة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس سوق الهواتف الذكية في الإمارات خلال عامين أو3، بفعل تسريع شركتا «اتصالات» و«دو»، نشر شبكات ال«G5» و تنافس الشركات المصنعة لطرح المزيد من هذه الهواتف في سوق الدولة المتنامي، وذلك وفقاً لتوقعات شركة «أوبو» الشرق الأوسط وإفريقيا للتكنولوجيا.

وتوقع أبو شمط، نمو سوق الهواتف الذكية بشكل عام في الإمارات بنحو 2.4% منذ بداية 2022، مقارنة بنفس الفترة من 2021، مشيراً إلى أن تأثيرات أزمة «كوفيد-19»، على السوق كانت قليلة مقارنة بأسواق المنطقة والعالم بسبب حالة إغلاق الأسواق.

وأكد أن سوق انتشار هواتف الجيل الخامس في الإمارات، يتسارع بنسبة أعلى من المعدلات المعروفة في بعض دول العالم المتقدمة، بسبب تقدم الإمارات في هذا القطاع، الأمر الذي يسرع من انتشار هواتف الجيل الخامس في الدولة بحصة 33% من حيث العدد و67% من حيث القيمة، فيما وصلت حصة هواتف الجيل الخامس التي أطلقتها «أوبو» في الإمارات إلى نحو 60% من إجمالي إصدارات الشركة من الهواتف الذكية.

وأشار إلى أن سرعات الإنترنت وتطور قطاع الاتصالات في الإمارات واستضافة الحدث العالمي «إكسبو2020 دبي»، قد عزز الطلب على هواتف الجيل الخامس بوجه خاص والأجهزة الذكية المحمولة بشكل عام، مشيراً إلى مواصلة «أوبو» توسيع انتشارها في سوق الهواتف الذكية في الدولة عبر طرح 3 فئات جديدة من هواتف الجيل الخامس و3 أجهزة أخرى داعمة لتقنيات إنترنت الأشياء في الإمارات.

وقال أبوشمط إن «أوبو» تحقق نمواً متصاعداً في الإمارات منذ عام 2019؛ حيث تحتل المرتبة الرابعة في سوق الهواتف الذكية بالدولة حالياً، كما بلغ حجم مبيعات الشركة عالمياً 80 مليون هاتف منذ بداية العام الجاري بنمو 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أرجون باترا: القوة الشرائية في الإمارات تدعم نمو السوق

وقال أرجون باترا، مدير شركة «شاومي» في الإمارات والأردن: تعد دولة الإمارات الملتقى التجاري العالمي ومركز الأعمال في المنطقة، ما يوفر فرصاً كبيرة لشركات التكنولوجيا للازدهار وبفضل القوة الشرائية التي تشهدها، أظهر السوق نمواً هائلاً في السنوات القليلة الماضية، لذلك أنا متفائل جداً من أنه بعد الوباء، يستمر سوق الهواتف الذكية في النمو التصاعدي مع انتعاش قوي في نمط شراء المستهلك.

وإن إطلاق الشركة هواتف ذكية جديدة في سوق الإمارات ومع ازدياد تجار التجزئة المستقلين عبر الإنترنت وقنوات البيع التقليدية، سيؤدي إلى قاعدة أوسع من المستهلكين.

وأضاف باترا، تعتمد «شاومي» استراتيجية: «القدرة على تحمّل التكاليف» و«الحفاظ على القدرة التنافسية للمنتج» طوال دورة حياتها ما يعزز المبيعات، كما تنتج الشركة منتجات تدوم طويلاً وأكثر متانة مع الحفاظ على الأسعار المناسبة.

سكاي لي: قدرات 5G تصبح المواصفات الأساسية للهواتف

من جانبه قال: سكاي لي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ريلمي» إن سوق الهواتف الذكية في الإمارات، يشهد تحولاً كبيراً إلى 5G لتصبح هي المواصفات الأساسية، إضافة إلى زيادة قدرات الشحن السريع وتطور الكاميرات وغيرها من التقنيات لذا فإن علامتنا التجارية سباقة في هذه الاتجاهات، نظراً لكونها الأحدث بين أفضل 6 علامات تجارية للهواتف الذكية في العالم.

وأضاف حسب تقرير Counterpoint Research، فإن قدرات شحن 5G الخاصة ب «ريلمي» قد نمت من بين جميع علامات الهواتف الذكية التجارية الكبرى بنسبة 165% وفقاً للتحليلات السنوية في الربع الأخير من عام 2021.

وقال لي: نتجه لطرح المزيد من الأحداث والمنتجات ذات التوجه المحلي بما يتماشى مع أنشطتنا وخططنا في الإمارات، عبر الاستماع إلى احتياجات المستهلكين في الدولة وتقديم المنتجات التي تناسب احتياجاتهم وفي الوقت نفسه، نسعى أيضاً إلى المزيد من التعاون طويل الأمد مع منصات التجارة الإلكترونية المحلية، ما سيسمح بتقديم أسعار أكثر جاذبية للمستهلكين.

سعيد كليب: «فيفو» تنمو 239% في الإمارات

قال سعيد كليب، المدير الإقليمي للإعلام والتواصل الاجتماعي، في «فيفو»: تعتزم الشركة توسيع انتشارها بسوق الهواتف الذكية في الإمارات، لاسيما بعد انتهاء «كوفيد- 19» وعودة فتح الأسواق، عبر طرح المزيد من الهواتف التي تتمتع بإمكانات تقنية متطورة تلبي كافة الشرائح العمرية وبالأخص الشباب الطامحين لاقتناء أفضل التقنيات.

وأضاف: أكدت الشركة سعيها لإرساء علامتها، محققة نمواً في المبيعات بنسبة 239% على أساس سنوي في الإمارات بنهاية 2021، فيما توسعت على امتداد السنوات الثلاث الماضية في أسواق الدولة وفي 8 أسواق هي: السعودية وقطر وعُمان والكويت والبحرين والعراق والأردن ولبنان.

وأوضح كليب، أن الشركة أطلقت مؤخراً في الإمارات أحدث هواتفها الذكية من سلسلة V:«V25 و V25 Pro» لتواصل خططها للتوسع في الدولة، مشيراً إلى أن هواتف الشركة الذكية تتوافر في أكثر من 60 دولة في العالم حالياً.

وحول توقعات «فيفو» عن نمو سوق الهواتف الذكية في الإمارات خلال 2022 أوضح كليب: لطالما كان سوق الإمارات من أنشط أسواق المنطقة، مضيفاً، يعد النمو الكبير الذي شهدته مبيعات «فيفو» في الإمارات في الفترة الأخيرة مؤشراً واضحاً، على إقبال سكان الدولة على منتجاتها ويدل على أن الشركة تسير بخطى ثابتة، لتعزيز مكانتها ضمن أفضل شركات الهواتف الذكية في دولة الإمارات والدول الأخرى التي تتواجد فيها.

وأضاف: يعود نجاح «فيفو» إلى اعتمادها على البحث والابتكار، عبر مراكز بحث وتطوير متطورة في جميع أنحاء العالم، حيث يعمل 75% من موظفي «فيفو» في 10 مراكز للأبحاث والتطوير فيما تعمل الشركة حالياً على دراسة وتحديد إمكانيات الجيل السادس 6G، المتوقع إطلاقه عام 2030.

وقال لدى الشركة حالياً أكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم ويعود ذلك إلى شبكة التصنيع القوية والقدرة الإنتاجية المتاحة لدى الشركة، فيما ينصب التركيز حالياً على سلسلة هواتف V25؛ إذ يشكل كل من هاتف V25 و V25 Pro إضافة جديدة ومهمة إلى سلسلة V، لتجسد السلسلة مستويات جديدة ومتطورة عن النسخة السابقة كما صممت هواتف «فيفو» من سلسلة V بتصاميم احترافية ومزايا تصوير متطورة بعدسة استشعار فائقة.

https://tinyurl.com/mvja27bs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"